التعليم عن بعد بالمغرب ”تلميذ تيس“ و التعليم الحضوري في الدخول المدرسي 2020 – 2021

وزارة التربية الوطنية تقرر اعتماد “التعليم عن بعد” بالمغرب كصيغة تربوية في بداية الموسم الدراسي 2020 – 2021، الذي سينطلق في 7 شتنبر المقبل بالنسبة لجميع الأسلاك والمستويات، بكافة المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية ومدارس البعثات الأجنبية.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ، أنه سيتم توفير “تعليم حضوري” بالنسبة للمتعلمين الذين سيعبر أولياء أمورهم، عن اختيار هذه الصيغة، على أن يتم وضع آلية تمكن الأسر الراغبة في ذلك من التعبير عن هذا الاختيار.

أما الآلية، فتتمثل في إعطاء الأسر الراغبة في استفادة بناتها وأبنائها من “تعليم حضوري” هذه الإمكانية من خلال التعبير عن هذا الاختيار بتعبئة “استمارة” مباشرة عبر خدمة “ولي” التي توفرها منظومة “مسار” أو تعبئتها مباشرة بالمؤسسات التعليمية التي يدرس بها أطفالهم من خلال ربط الاتصال بمدير المؤسسة وذلك انطلاقا من فاتح شتنبر 2020.

وأوضح الوزير أنه تم تنظيم حصص دراسية حضورية ، في هذا الإطار، وفق خصوصيات كل سلك وكل مادة، مع تفويج التلميذات والتلاميذ من أجل تقليص عدد التلاميذ في الأقسام إذا دعت الضرورة إلى ذلك، مع احترام الغلاف الزمني الأسبوعي المقرر لكل أستاذ.

الدخول المدرسي 2020 – 2021

في ما يلي النقاط الرئيسية ضمن تصريح وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة:

– ثلاث فرضيات لتدبير الموسم الدراسي 2020 – 2021، وفق تطور الوضعية الوبائية:

  • تحسن الوضعية الوبائية والعودة إلى الحياة الطبيعية وفي هذه الحالة سيتم اعتماد التعليم الحضوري مائة بالمائة.
  • حالة وبائية تتحسن ولكن تستدعي الالتزام بالتدابير الوقائية، ويتم تطبيق التعليم بالتناوب بين الحضوري والتعلم الذاتي.
  • تفاقم الحالة الوبائية حيث يتم الاحتفاظ بالتعليم عن بعد فقط.

– قرار الوزارة، بتنسيق مع القطاعات الحكومية المعنية ولاسيما الصحة والداخلية وتحت إشراف رئيس الحكومة، المزج بين الصيغة الثانية والثالثة مع إشراك الأسر في اتخاذ القرار

– تمكين الأسر الراغبة في استفادة بناتها وأبنائها من “تعليم حضوري” من تعبئة “استمارة” مباشرة عبر خدمة “ولي” توفرها منظومة “مسار” أو تعبئتها مباشرة بالمؤسسات التعليمية

– الصيغ التربوية الجديدة المعتمدة بشأن الدخول المدرسي 2020 – 2021 تعد جد مرنة ويمكن تكييفها وفق تطور الوضعية الوبائية

– ارتكاز الصيغة التربوية للدخول المدرسي على آليتين:

  • التعليم عن بعد كصيغة تربوية بالنسبة لجميع المستويات من خلال بث دروس مصورة عبر القنوات التلفزية وتوفير موارد رقمية عبر المنصات الإلكترونية ومن خلال تنظيم حصص دراسية عبر الأقسام الافتراضية.
  • إعطاء الأسر الراغبة في استفادة بناتها وأبنائها من “تعليم حضوري” هذه الإمكانية من خلال التعبير عن هذا الاختيار بتعبئة “استمارة” مباشرة عبر خدمة “ولي” التي توفرها منظومة “مسار” أو تعبئتها مباشرة بالمؤسسات التعليمية التي يدرس بها بناتهم وأبناؤهم من خلال ربط الاتصال بمدير المؤسسة وذلك انطلاقا من فاتح شتنبر 2020.

– تعهد الوزارة في حال التعليم الحضوري بتوفير ظروف السلامة داخل المؤسسات التعليمية، من خلال تطبيق بروتوكول صحي صارم يراعي احترام التدابير الوقائية والاحترازية التي وضعتها السلطات الصحية

– حماية صحة المتعلمات والمتعلمين، وبالتالي المواطنات والمواطنين مسؤولية جماعية، كما أن مشاركة الأسر في اتخاذ القرار سيكون لها دور هام في تحسيس الأطفال واليافعين بخطورة الفيروس وضرورة احترام التدابير الوقائية،

– تأجيل الامتحان الجهوي للسنة أولى بكالوريا جاء في سياق الوضعية الوبائية المقلقة

– نقطة هذا الامتحان لا تحتسب في الانتقال من السنة الأولى إلى السنة الثانية بكالوريا حيث قررت مجالس الأقسام في نهاية السنة الماضية نجاح أو رسوب التلاميذ باحتساب نقط المراقبة المستمرة في التعليم الحضوري

– سيتم الإعلان عن تاريخ اجتياز الامتحان الجهوي للسنة أولى بكالوريا حال توفر الشروط الملائمة لتنظيمه

تأجيل الامتحان الجهوي الموحد للسنة أولى بكالوريا

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، اليوم السبت، عن تأجيل الامتحان الجهوي الموحد للسنة أولى بكالوريا، الذي كان مقررا إجراء اختباراته يومي 4 و5 شتنبر 2020، إلى وقت لاحق.

وأضافت الوزارة، في بلاغ، أنه تقرر أيضا، اعتماد “التعليم عن بعد” كصيغة تربوية في بداية الموسم الدراسي 2021 -2020، الذي سينطلق في 7 شتنبر بالنسبة لجميع الأسلاك والمستويات بكافة المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية ومدارس البعثات الأجنبية، مع توفير “تعليم حضوري” بالنسبة للمتعلمين الذين سيعبر أولياء أمورهم، عن اختيار هذه الصيغة، على أن يتم وضع آلية تمكن الأسر الراغبة في ذلك من التعبير عن هذا الاختيار.

نموذج استمارة طلب الاستفادة من التعليم الحضوري

دعت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي الأسر الراغبة في استفادة بناتها وأبنائها من “تعليم حضوري” بالمؤسسات التعليمية والخصوصية خلال الموسم الدراسي 2020/ 2021، إلى التعبير عن هذا الاختيار من خلال تعبئة استمارة مخصصة لذلك، انطلاقا من فاتح شتنبر.

وتتضمن الاستمارة معلومات يجب التوقيع عليها من قبيل الاسم والنسب الخاصين بالموقع، ورقم بطاقته الوطنية، وإبراز صفته (أب أو أم أو ولي أمر)، ومعلومات حول التلميذة أو التلميذ، تشمل الاسم والنسب والرقم الوطني “مسار” والمستوى التعليمي والمؤسسة التعليمية والمديرية الإقليمية.

وذبلت الاستمارة بعبارة “أرغب في استفادة ابنتي (ابني) من التعليم الحضوري، وألتزم بالاحترام التام للبروتوكول الصحي وكذا التنظيم التريوي والدراسي المحدد من طرف المؤسسة التعليمية”.

وأوضحت الوزارة أن هذه الاستمارة يجب تعبئتها مباشرة عبر خدمة “ولي” التي ستوفرها منظومة “مسار” أو تعبئتها مباشرة بالمؤسسات التعليمية التي يدرس بها بناتهم وأيناؤهم من خلال ربط الاتصال بمدير المؤسسة، وذلك انطلاقا من فاتح شتنير 2020.

تحميل استمارة طلب التعليم الحضوري PDF

المرجو من أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ الراغبين في استفادة بناتهم و أبنائهم من التعليم الحضوري، تحميل هذا المطبوع، وتعبئته، وإيداعه بعد التوقيع، لدى المؤسسات التعليمية ابتداء من فاتح شتنبر 2020.

آخر أجل لتعبئة الاستمارة إلكترونيا أو إيداعها مباشرة بالمؤسسات التعليمية هو يوم الخميس 3 شتنبر 2020.

التعليم عن بعد La formation à distance

التعليم عن بعد (بالإنجليزية: Distance Learning وبالفرنسية La formation à distance ou l’Enseignement à Distance) هو أحد طرق التعليم الحديثة نسبيًا. وهو نموذج تعليمي تتم فيه عملية التعليم والتعلم عن طريق استخدام الموارد التقنية والموارد الرقمية سواء كانت مسطحة رقمية أو برامج معلوماتية.

وبالتالي التعلم عن بعد هو وسيلةٌ للدراسة عن بعد دون الحاجة إلى كون التلاميذ والطلبة والمتدربين على اتصالٍ مباشرٍ وجهًا لوجه مع المعلم أو الأستاذ الجامعي، وهو ظاهرة حديثة للتعليم تطورت مع التطور التكنولوجي المتسارع في العالم.

ينقسم التعليم عن بعد من حيث النقل الى نوعين :

1- نقل متزامن Synchronous Delivery حيث يكون الاتصال والتفاعل فى الوقت الحقيقي بين المحاضر والمتعلم.

2- النقل اللامتزامن Asynchronous Delivery أو Asynchronous learning حيث أن المحاضر يقوم بنقل وتوصيل أو توفير المادة الدراسية بواسطة الفيديو، الكمبيوتر أو أي وسيلةأخرى ويتلقى أو يتحصل على المواد فى وقت لاحق.

فوائد التعليم عن بعد

1- الملائمة Convenience حيث توفر الملائمة بين المحاضر و الطالب

2- المرونة Flexibility يتيح للدارس خيار المشاركة حسب الرغبة

3- التأثير والفاعلية Effectiveness أثبتت البحوث التى أجريت على نظام التعليم عن بعد أنه يوازي أو يفوق في التأثير والفاعلية نظام التعليم التقليدي وذلك عندما تستخدم هذه التقنيات بكفاءة

4- المقدرة Affordability الكثير من أشكال التعليم عن بعد لا تكلف الكثير من المال

5- الإحساس المتعدد Multi sensory هناك العديد من الخيارات في طرق توصيل المادة الدراسية، منها المادة الدراسية المتلفزة (القناة التلفزية الثقافة مثلا) والتفاعل عبر تطبيقات الهاتف والمسطحات الرقمية

عناصر التعليم عن بعد

يحتاج التعلم عن بعد إلى توفر شبكة الإنترنت للتواصل من خلالها، وكذلك وجود الطالب أو المتعلم الذي يتابع كل ما يخص المادة التعليمية من خلال مواقع مبرمجة مخصصة لذلك وفق آليّةٍ مناسبة لشرح المادة بأسلوبٍ يسهل فهمها والاستفادة منها، أيضاً يمكن أن تتوفر حلقات النقاش المباشرة وغير المباشرة بين الطالب والأستاذ.

التعليم عن بعد المغرب وموقع TaalimTICE

فضاء الموارد الرقمية TaalimTICE.ma بوابة إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم. المنصة توفر مجموعة من الموارد الرقمية للتلاميذ على شكل فيديوهات وملخصات بالإضافة إلى تمارين في شكل ملفات وأخرى تفاعلية، من أجل توفير الدعم عن بعد في جميع المستويات والمواد الدراسية.

1- منصة TelmidTICE.men.gov.ma أو Soutiensco.men.gov.ma

البوابة الالكترونية الرسمية لتقديم الدروس عن بعد عبر الرابط الرسمي TelmidTICE.men.gov.ma هذه البوابة الالكترونية تقدم دروسا مصنفة حسب الأسلاك والمستويات التعليمية وكذا المواد الدراسية.

المنصة الالكترونية TelmidTICE التعليم عن بعد هي منصة إلكترونية رقمية يتم العمل عليها من طرف وزارة التربية الوطنية لتقديم دروس الدعم المدرس عن بعد في فترة التوقف الدراسي بسبب فيروس كورونا المستجد عبر الموقع الإلكتروني soutiensco.men.gov.ma أو TelmidTICE.men.gov.ma

وسيتم الاعتماد على هذه المنصة التربوية من أجل تقديم الدروس والشروحات على شكل فيديوهات لجميع التلاميذ والطلبة والمتدربين، بالإضافة الى تمارين وحلولها على شكل ملفات قابلة للتحميل، وذلك لجميع المستويات والتخصصات التعليمية.

عند دخولك إلى منصة TelmidTICE ستجد أمامك مجموعة من الأقسام الخاصة بكل سلك تعليمي (ابتدائي – إعدادي – ثانوي تأهيلي)، حيث توفر هذه الأقسام مجموعة من الدروس المصورة، حيث يمكنك أن تضع في خانة البحث الدرس الذي تبحث عنه، أو أن تختار المستوى المطلوب سواء كان في السلك الابتدائي أو الإعدادي أو الثانوي التأهيلي.

المنصة ستوفر الدروس باللغة العربية والفرنسية وهي في طور التحديث حاليا.

2- منصة Cnee.men.gov.ma

تم نشر مواضيع اختبارات الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا للدورات السابقة والإنجازات النموذجية للمترشحين والمترشحات عبر البوابة الإلكترونية للوزارة cnee.men.gov.ma

تنهي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، إلى علم المترشحين والمترشحات لامتحانات البكالوريا دورة 2020، أنها وضعت رهن إشارتهم، ابتداء من يومه الاثنين 2 مارس 2020، مواضيع الامتحان الوطني الموحد للباكالوريا للدورات السابقة من 2008 إلى 2019، وكذا عناصر الإجابة عنها، مرفقة بالإنجازات النموذجية لزملائهم التلاميذ خلال تلك الدورات.

تجدر الإشارة أنه، وعلى غرار الدورات السابقة للبكالوريا، ستتم موافاة كل مترشح ومترشحة، عبر بريده الإلكتروني الخاص Taalim.ma، بمجموع الوثائق المؤطرة لهذا الامتحان ومنها على الخصوص:

1. دليل المترشح (ة) للبكالوريا-دورة 2020
2. القرار المنظم للامتحان الوطني الموحد للبكالوريا
3. الأطر المرجعية لجميع اختبارات الامتحان الوطني الموحد للبكالوريا
4. مواضيع وعناصر إجابة الدورات السابقة لامتحانات البكالوريا
5. الإنجازات النموذجية للمترشحات والمترشحين في الدورات السابقة
6. القانون 02.13 المتعلق بزجر الغش في الامتحانات المدرسية
7. المعطيات الأساسية حول المسارات الدراسية لما بعد البكالوريا وشروط ولوجها والآجال المحددة لوضع الترشيحات

3- منصة Emadrassa

يقدم تطبيق E-madrassa by inwi للتلاميذ من الابتدائي إلى البكالوريا دروس الدعم المدرسي، كتب و نصائح في التوجيه في شكل تفاعلي متوفر أيضا بدون أنترنيت.

Emadrassa by inwi تطبيق يجعل المعرفة في متناول الجميع من خلال تقديمه للتلاميذ من الابتدائي إلى البكالوريا دعم مدسي، وكتب إلكترونية و كذلك نصائح توجيهية في شكل تفاعلي متاح بالمجان.

الميزات الرئيسية :

– يمكن Emadrassa التلاميذ من المراجعة بالمجان و التوجيه بكل سهولة بفضل محتواه المعتمد من طرف خبراء في التعليم

– يقدم التطبيق محتوى غني ومتنوع من خلال بطاقات دروس وتمارين واختبارات تفاعلية و كذلك مقاطع فيديو: يمكن للتلاميذ قراءتها أو الاستماع إليها في أي مكان وفي أي وقت

– جميع المحتويات قابلة للتحميل ومتاحة أيضا بدون أنترنيت. بمجرد تنزيل المحتوى، يمكنكم الاطلاع عليه وقتما شئتم، بالمجان وبدون إنترنيت.

– تطبيق emadrassa يقدم الآن أكثر من 100 رواية باللغتين العربية والفرنسية يمكنكم اكتشافها في أي وقت.

4- منصة Dorouss.ma

تواصل هيت راديو تعبئتها وانخراطها في ضمان الاستمرارية البيداغوجية، عبر إطلاق منصة مخصصة للتلاميذ تمكنهم من مواصلة دراستهم عن بُعد، حيث سيتم تطعيمها بالدروس بشكل تدريجي.

ويوفر موقع Dorouss.ma مجموعة من الدروس والمناهج الرقمية المصنفة حسب الأسلاك والمستويات التعليمية، إلى جانب أشرطة فيديو ووحدات التعليم الإلكتروني مرفقة بروابط مفيدة لمواقع مهنية.

نحن الآن نحتاج إلى دعم الجميع، من شركات وجمعيات وخبراء في مجال التعليم الإلكتروني ومدرّسين ومدربين، من أجل المشاركة في هذا المشروع المواطِن عبر إرسال الدروس والمحتويات البيداغوجية والنصائح والتوجيهات، وذلك عبر البريد الإلكتروني التالي: partenariat@hitradio.ma

5- منصة academy.tamkin.org

أطلقت مؤسسة “تمكين” منصة تعليمية افتراضية جديدة، وذلك في إطار مساهمتها في تعزيز النظام التعليمي ودعم الجهود والتدابير التي تتخذها السلطات العمومية لمكافحة انتشار فيروس كورونا.

وذكر بلاغ للمؤسسة أن هذه المنصة التي أطلقت أمس الأربعاء، والتي تسمى “أكاديمية تمكين”، تهدف إلى تزويد المدرسين بالصفوف الابتدائية والإعدادية الافتراضية، التي تسمح لهم باستقبال تلاميذهم والاستمرار في تلقين دروسهم بطريقة تفاعلية.

وأضاف البلاغ أن هذه المنصة تندرج في إطار المقاربة المبتكرة والإبداعية التي تتبناها المؤسسة، وكذا في إطار إرادتها في ولوج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وتعتبر هذه المنصة الجديدة التي يمكن الولوج اليها عبر الرابط http://www.academy.tamkin.org ، مجانية للمدرسين والتلاميذ.

6- مواقع الدراسة عن بعد مجانا

تقدم مواقع الدراسة عن بعد برامج تعليمية و دروسا في جميع المجالات : الرياضيات، اللغة الفرنسية، اللغة الإنجليزية، الفيزياء والكيمياء، علوم الحياة والأرض، القانون والتاريخ والعلوم والهندسة والأعمال التجارية والعلوم الإجتماعية وعلوم الكمبيوتر والذكاء الإصنطاعي والصحة..الخ

نقترح عليكم فيما يلي قائمة لبعض المواقع التعليمية المفتوحة والمجانية : مواقع التعليم عن بعد مجانا 2020