حصيلة اليوم لفيروس كورونا في المغرب مع توزيع حالات كورونا

إليكم حصيلة اليوم لفيروس كورونا في المغرب مع توزيع حالات كورونا حسب المدن والجهات. وفق الموقع الرسمي لوزارة الصحة المغربية و البوابة الرسمية لفيروس كورونا في المغرب، من خلال خريطة تفاعلية تظهر حصيلة الإصابات الموكدة إصابتها، توزيع حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد حسب المدن.

Contenus masquer

حصيلة اليوم لفيروس كورونا في المغرب

Coronavirus Maroc Covid-19 Nouveaux Cas

Coronavirus Maroc Covid-19 Total des Cas

Coronavirus Maroc Covid-19 Nombre de Décès

Coronavirus Maroc Covid-19 Rétablissements

البوابة الرسمية لفيروس كورونا

ستعمل هذه البوابة على تقديم جميع المعطيات والإحصائيات المتعلقة بالوضعية الوبائية بالمغرب، من خلال خريطة كورونا المغرب تفاعلية تظهر حصيلة الإصابات الموكدة إصابتها بمرض كوفيد-19، موزعة حسب الجهات والمدن.

بالإضافة إلى تحديد المواقع الإستشارية الطبية والمصالح الإستشفائية عبر التراب الوطني. يمكن الولوج إلى البوابة التفاعلية كوفيد 19 البوابة الرسمية لفيروس كورونا المغرب عبر الرابط التالي: covidmaroc.ma​

أهم وسائل منع انتشار فيروس كورونا

أهم وسائل منع انتشار فيروس كورونا البقاء في المنزل وعدم الخروج إلا لضرورة، والأخذ بوسائل الوقاية الشخصية، فبذلك تحافظ على سلامتك وسلامة أسرتك وعلى صحة المجتمع.

للحد من تداعيات ومخاطر وباء فيروس كورونا – كوفيد 19 و لتفادي الإصابة بعدوى فيروس كورونا والوقاية من انتقال الفيروسات التنفسية بصفة عامة، تَنصح وزارة الصحة كل المواطنات و المواطنين بضرورة احترام قواعد النظافة المعتادة وهي:

  1. غسل اليدين باستمرار؛
  2. تغطية الفم والأنف في حالة السعال أو العطس؛
  3. تجنب الاتصال الوثيق بالمرضى المصابين بأعراض تنفسية؛.

اخر مستجدات كورونا المغرب

فيما يلي اخر مستجدات كورونا المغرب Corona Maroc و فرز بين الأخبار الخاطئة والصحيحة، وننوه إلى أن جميع المصادر من mapanticorona.map.ma موقع إلكتروني للأخبار الموثوقة ذات المصداقية حول فيروس كورونا، أطلقته وكالة المغرب العربي للأنباء للتصدي للأخبار الزائفة التي يتم تداولها أحيانا على الشبكات الاجتماعية وغيرها من وسائل التواصل ووسائل الإعلام.

عملية الدعم المؤقت للأسر العاملة في القطاع غير المهيكل

بلاغ لجنة اليقظة الاقتصادية حول عملية الدعم المؤقت للأسر العاملة في القطاع غير المهيكل المتضررة من آثار تفشي فيروس كورونا: طريقة استفادة حاملي بطاقة راميد من المساعدات المالية.

كورونا المغرب – إغلاق المحلات التجارية

وزارة الداخلية تؤكد أن ادعاء صدور قرار إغلاق المحلات التجارية مساء طيلة عطلة نهاية الأسبوع خبر زائف، وتخبر أنها ستتصدى بحزم للأخبار الزائفة التي تثير الذعر بين المواطنين كورونا.

إغلاق المحلات التجارية

تزويد الأسواق الوطنية باللحوم الحمراء مستمر والعرض يفوق الطلب

أكدت الفدرالية البيمهنية للحوم الحمراء، اليوم الجمعة، أن تزويد الأسواق الوطنية باللحوم الحمراء والمواد ذات الأصل الحيواني “مستمر ومتواصل”، وأن “العرض يفوق الطلب” في الفترة الحالية وخلال الشهور المقبلة.

وأوضح بلاغ للفيدرالية أنه “في ظل الوباء العالمي لفيروس كورونا المستجد كوفيد- 19، وفي إطار المخطط الوطني لليقظة والتصدي لهذا الوباء، فإن الفدرالية البيمهنية للحوم الحمراء، تطمئن المستهلك المغربي بأن تزويد الأسواق الوطنية باللحوم الحمراء والمواد ذات الأصل الحيواني مستمر ومتواصل خلال الفترة الحالية وكذلك خلال الشهور القادمة بما في ذلك شهر رمضان الكريم، وبأن العرض يفوق الطلب”.

وأكد المصدر ذاته أن “مهنيي القطاع في مختلف حلقات الإنتاج ملتزمون بتزويد الأسواق الوطنية باللحوم الحمراء وبتوفير الماشية المخصصة للذبح وكذا الأضاحي المخصصة لعيد الاضحى المبارك 1441 هجرية”.

المخزون الوطني من الحبوب وفير : الدقيق يغطي الحاجيات الاستهلاكية لجميع الأسر المغربية

ذكر بلاغ لوزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي أنه تم التأكيد في اجتماع تنسيقي مع الفيدرالية الوطنية للمطاحن، انعقد اليوم الجمعة، على وفرة المخزون الوطني من الحبوب وعلى رفع أرباب المطاحن لقدراتهم الإنتاجية لمادة الدقيق بشكل يغطي الحاجيات الاستهلاكية لجميع الأسر المغربية.

وأبرز البلاغ أن مهنيي قطاع المطاحن جددوا، خلال الاجتماع الذي ترأسه وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي مولاي حفيظ العلمي، التزامهم التام وتعبئتهم الشاملة من أجل إنتاج الدقيق بمختلف أنواعه وضمان تزويد جميع مناطق المملكة به بشكل كافي ومنتظم.

وبحسب المصدر ذاته فقد خصص الاجتماع، الذي حضره ممثلو وزارتي الداخلية والفلاحة والمكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني، لتتبع وضعية تموين الأسواق المغربية من مادة الدقيق.

الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا : توفير ملياري درهم لتأهيل المنظومة الصحية

تخصيص 2 مليار درهم لتأهيل المنظومة الصحية من خلال شراء معدات طبية وأدوية (1000 سرير للإنعاش و 100.000 عدة للكشف، 550 جهازا للتنفس… ) وكذا لتعزيز إمكانيات اشتغال الأطر الصحية لضمان مواجهة فاعلة لانتشار فيروس كورونا.

إقرأ أيضا : قيمة تبرعات صندوق محاربة كورونا بلغت حوالي 28 مليار درهم

عقوبة كل مخالف لأوامر وقرارات السلطات العمومية

صادق مجلس الحكومة اليوم الأحد على مشروع مرسوم يعاقب بموجبه كل مخالف لأوامر وقرارات السلطات العمومية بشأن حالة الطوارئ الصحية بالحبس من شهر إلى 3 أشهر، وبغرامة تتراوح بين 300 و1300 درهم أو بإحدى العقوبتين دون الإخلال بالعقوبة الجنائية الأشد.

شهادة تنقل استثنائية

تخبر وزارة الداخلیة أن السلطات المحلیة ستسهر على توزیع رخص التنقل الاستثنائیة الواجب الإدلاء بها لتبریر مغادرة مقرات السكن بمنازل المواطنات والمواطنین ولا یحتاج الأمر إلى التنقل صوب المقرات الإداریة.

منع استعمال وسائل التنقل الخاصة والعمومية بين المدن

أعلنت وزارة الداخلية أنه في إطار حالة الطوارئ الصحية التي تم الإعلان عنها، تقرر ابتداء من منتصف ليلة اليوم السبت 21 مارس 2020 منع استعمال وسائل التنقل الخاصة والعمومية بين المدن.

وذكر بلاغ للوزارة أن هذا المنع لا يشمل حركة نقل البضائع والمواد الأساسية التي تتم في ظروف عادية وانسيابية بما يضمن تزويد المواطنين بجميع حاجياتهم اليومية، مضيفا أن المنع لا يشمل أيضا التنقلات لأسباب صحية ومهنية المثبتة بالوثائق المسلمة من طرف الإدارات والمؤسسات.

جهاز التنفس الاصطناعي المصنع من طرف حميد المودن

جهاز التنفس الاصطناعي المصنع من طرف السيد حميد المودن بطنجة قد تم إحتضانه من طرف أحد الشركات بالمغرب و ستقوم بإخراج أول نسخة مغربية الصنع من هذا المنتوج في الاسبوعين القادمين.

Ce diaporama nécessite JavaScript.

بلاغات ومستجدات وزارة الداخلية

بلاغ مشترك بتاريخ 25 مارس 2020

تعزيزا لآليات وقنوات التواصل المباشرة، وبغاية الرفع من يقظة المواطنات والمواطنين لضمان سلامتهم الصحية، وبتنسيق بين وزارة الداخلية والقوات المسلحة الملكية، تم إطلاق منصة هاتفية جديدة « ألو 300 ».

ومن خلال هذه المنصة الهاتفية التي ستعمل 24/24 ساعة وطيلة أيام الأسبوع، ستسهر فرق متخصصة على تقديم الإرشادات والإجابة على تساؤلات المواطنات والمواطنين وتلقي شكاياتهم فيما يتعلق بالجانب الصحي المرتبط بمرض « كوفيد – 19″، وتوجيه المتصلين صوب المصالح المختصة حسب الحالات.

للإشارة فإن هذه المنصة الهاتفية الجديدة ستنضاف للخطين الهاتفيين لوزارة الصحة « ألو اليقظة الوبائية 0801004747″ و »ألو 141 للمساعدة الطبية الاستعجالية » (Allô SAMU 141) المخصصين للمعلومات والإرشادات المتعلقة بالجانب الصحي.

بلاغ لوزارة الداخلية بتاريخ 24 مارس 2020

على إثر حالة الطوارئ الصحية المعلن عنها ببلادنا والإجراءات المواكبة لها، تمت المصادقة على مشروع مرسوم بقانون رقم 2.20.292 يتعلق بسن أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية وإجراءات الإعلان عنها، ويندرج هذا المرسوم في إطار التدابير الوقائية العاجلة التي تتخذها السلطات العامة من أجل الحد من تفشي جائحة فيروس كورونا « كوفيد 19 » ببلادنا.

وبمقتضى المادة السادسة من هذا المرسوم، فإن جميع الآجال المنصوص عليها في النصوص القانونية والتنظيمية سيتوقف احتسابها طيلة فترة حالة الطوارئ الصحية المعلن عنها، وإلى غاية الإعلان الرسمي عن انتهائها.

وفي هذا الصدد، فإن الآجال القانونية المنصوص عليها للتصريح بوقائع الحالة المدنية في الفصل 15 من المرسوم التطبيقي لقانون الحالة المدنية كما تم تعديله، سيتوقف احتسابها إلى غاية الإعلان الرسمي عن رفع حالة الطوارئ، ليستأنف احتساب الآجال المذكورة، ابتداء من اليوم الموالي لرفعها.

لذا، نهيب بجميع المواطنات والمواطنين، حفظا على سلامتهم وعلى سلامة الموظفين العاملين بالمرافق العمومية، عدم التوجه لمكاتب الحالة المدنية للتصريح بولاداتهم ووفياتهم إلى غاية انتهاء رفع حالة الطوارئ.

بلاغ لوزارة الداخلية بتاريخ 21 مارس 2020

في إطار حالة الطوارئ الصحية التي تم الإعلان عنها، تقرر ابتداء من منتصف ليلة السبت 21 مارس 2020 منع استعمال وسائل التنقل الخاصة والعمومية بين المدن.

وتجدر الإشارة إلى أن هدا المنع لا يشمل حركة نقل البضائع والمواد الأساسية التي تتم في ظروف عادية وانسيابية بما يضمن تزويد المواطنين بجميع حاجياتهم اليومية. كما ان المنع لا يشمل التنقلات لأسباب صحية ومهنية المثبتة بالوثائق المسلمة من طرف الإدارات والمؤسسات.

بلاغ مشترك لوزارة الداخلية و وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي

تنهي وزارة الداخلية ووزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي إلى عموم المهنين، أنه في إطار ضمان استمرارية الخدمات ووفرة السلع الأساسية على المستوى الوطني، تم تحديد لائحة الأنشطة التجارية و الخدماتية الضرورية، رفقته، التي يجب أن تستمر في تقديم خدماتها ومنتوجاتها للمواطنين خلال فترة الطوارئ الصحية.

ونهيب بجميع المهنيين الانخراط والتعبئة الشاملة من أجل تأمين استمرارية الخدمات وتموين السوق الوطني.

لائحة الأنشطة التجارية والخدماتية الضرورية

1. الأنشطة التجارية

– المساحات التجارية الكبرى والمتوسطة؛
– أسواق الجملة للخضر والفواكه وأسواق السمك والدجاج بالجملة؛
– محلات بيع المواد الغدائية بالجملة؛
– محلات البقالة والتغذية العامة؛
– محلات بيع الخضر و الفواكه؛
– الرحبات ومحلات بيع الحبوب ؛
– محلات الجزارة؛
– محلات بيع الدجاج؛
– محلات بيع البيض؛
– محلات بيع الأسماك
– المخابز والحلويات؛
– محلات بيع الزيتون و التوابل؛
– محلات بيع الفواكه الجافة؛
– محلات بيع مواد التنظيف والورق الصحي؛
– الصيدليات؛
– الشبه صيدليات؛
– محلات بيع المستلزمات والمعدات الطبية؛
– محلات بيع العقاقير والأدوات واللوازم الصحية (Sanitaire)؛
– محلات بيع قطاع الغيار؛
– محلات بيع الأسمدة والمبيدات والمعدات الفلاحية والأعلاف.

2. الخدمات

– المصحات والعيادات الطبية؛
– مختبرات التحاليل الطبية؛
– محلات مزاولة المهن الشبه طبية؛
– محلات مزاولة المهن الحرة الضرورية؛
– الوكالات البنكية والمصرفية؛
– وكالات التأمين؛
– الوكالات التجارية لشركات توزيع الماء والكهرباء؛
– وكالات شركات الاتصالات؛
– وكالات البريد؛
– مكاتب الإرساليات وتسهيلات الأداء؛
– محطات توزيع الوقود والخدمات؛
– خدمات الحراسة والنظافة؛
– خدمات النقل الحضري ونقل المسافرين وسيارات الأجرة؛
– خدمات نقل البضائع واللوجستيك؛
– خدمات البيع عن بعد والإيصال بالنسبة للمواد الغذائية والأدوية والحاجيات الأساسية؛
– خدمات الإسعاف والتمريض ونقل المرضى؛
– خدمات الصيانة المنزلية (الكهرباء؛ السباكة،…)؛
– محلات وورشات إصلاح العربات والدراجات النارية وإصلاح العجلات؛
– خدمات إصلاح الآليات الفلاحية؛
– خدمات إصلاح المعدات التقنية والآليات الصناعية؛
– خدمات الصيانة الصناعية؛
– الخدمات الموجهة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة؛

3. الشركات والمصانع ووحدات الإنتاج والتوضيب والتخزين مع الحرص على سلامة و صحة اليد العاملة

4. الأنشطة الفلاحية وأنشطة الصيد البحري مع الحرص على سلامة وصحة اليد العاملة

Ajouter un commentaire