تمديد الدعم المادي 2000 درهم تعويضات CNSS للأجراء المتوقفين عن العمل

Covid19.cnss.ma دعوة الإتحاد المغربي للشغل لتمديد صرف التعويضات الجزافية CNSS تعويضات 2000 درهم للأجراء المتوقفين عن العمل إلى ما وراء شهر يونيو 2020.

تمديد الدعم المادي 2000 درهم تعويضات CNSS

وجه الميلودي المخارق، الأمين العام للإتحاد المغربي للشغل، رسالة إلى رئيس الحكومة وأعضاء لجنة اليقظة الاقتصادية، أمس الجمعة، وذلك في موضوع تمديد الدعم المادي للأجراء المتوقفين عن العمل إلى ما وراء شهر يونيو 2020.

المراسلة ذكرت بأن جائحة كورونا (كوفيد 19)، قد دفعت بمئات الآلاف من الأجراء في القطاع الخاص للتوقف الاضطراري عن العمل، تبعا للتدابير الاحترازية والوقائية المهمة التي اتخذتها بلادنا لتجنب تفشي هذا الوباء.

وباتخاذ الحكومة، ولجنة اليقظة الاقتصادية، إجراءات للتخفيف من وقع هذه الأزمة، منها تخصيص دعم مادي للأجـراء، المصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، حدد في مبلغ 2000 درهم، يستفيدون منه، ابتداء من شهر مارس وينتهي شهر يونيو 2020، وذلك ما قد سجله أصحاب الرسالة بارتياح، رغم ضآلة التعويض، مع تنبيههم أن عددا كبيرا من الأجراء المستوفين لشروط الاستفادة لم يتمكنوا من الحصول على هذا الدعم تقول المراسلة.

وكون هذا القرار سينتهي العمل به في شهر يونيو 2020، رغم استمرار تداعيات جائحة وباء كورونا في بلادنا، وبما أن الكثير من الأجراء لم يستأنفوا عملهم لأن المقاولات التي يشتغلون فيها لازالت متوقفة الأنشطة، ما سيأزم أكثر الوضعية الاقتصادية والاجتماعية لهؤلاء الأجراء وأسرهم، فإن الأمانــة الوطنيــة للاتحـاد المغربي للشغل، تطالبكم، السيد رئـيس الحكومـــة، السادة أعضاء لجنة اليقظة، بتمديد الدعم المادي للأجراء الذين مازالوا متوقفين عن العمل، بسبب أن مقاولاتهم لم تستأنف نشاطها إلى الآن، وذلك إلى ما وراء شهر يونيو 2020.

الأجراء الذين لم يتوصلوا بتعويضات CNSS

ينهي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إلى علم الأجراء الذين لم يتوصلوا، حتى الآن، بالتعويضات الجزافية المقررة من طرف لجنة اليقظة الاقتصادية، أنه يمكنهم معرفة إن كان لهم الحق في التعويض، وطريقة صرفه.

وأوضح بلاغ للصندوق، أنه بإمكان هؤلاء الأجراء أيضا، الحصول على رمز الأداء اللازم لصرف التعويض الموضوع رهن إشارتهم، عن طريق الإتصال بالمجيب الآلي على الرقم 7100 44 20 05، في أي وقت على مدار الساعة وكافة أيام الأسبوع.

كما يمكنهم الولوج لبوابة المؤمن لهم ( https://www.cnss.ma/Portail_cnss )، أو الإتصال بآلو الضمان على الرقم 7200 200 080 أو 33 33 203 080 .. وبعد الحصول على رمز الأداء، يرجى التوجه لإحدى وكالات وفاكاش مصحوبا بالبطاقة الوطنية.

وحسب الصندوق، فإنه تطبيقا للتدابير، المتخذة من طرف لجنة اليقظة الاقتصادية، والتي تم وضعها لمكافحة الآثار الناجمة عن جائحة COVID-19، أنشأ الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بوابة covid19.cnss.ma، التي خصصها للتصريح بالتوقف المؤقت للأجراء عن العمل.

وفي هذا الصدد، صرحت المقاولات المنخرطة بالصندوق، بالتوقف المؤقت لأجرائها عن العمل برسم شهر مارس، قصد تمكينهم من الاستفادة من هذه التعويضات الجزافية الممولة من الصندوق المخصص لمواجهة جائحة كورونا فيروس، الذي أنشأ تبعا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وقد نتج عن ذلك الأداء الفعلي للتعويضات المستحقة لشهر مارس 2020 للمستفيدين، عن طريق نمط التحويل البنكي، أو الوضع رهن الإشارة بوكالات وفاكاش، و في هذه الحالة تم إرسال رمز الأداء عبر الهاتف أو عن طريق البريد.

صرف تعويض فقدان الشغل

سيصرف صندوق تدبير جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، الذي أحدث بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، ابتداءا من يوم الأربعاء المقبل (8 أبريل)، الإعانات المالية بالنسبة للمأجورين التابعين لصندوق الضمان الاجتماعي والمصرح بهم على بوابة “covid19.cnss.ma”.

مسطرة سحب هذه الإعانات

  • مبالغ الدعم المالي ستكون متوفرة يوم الأربعاء 8 أبريل بالنسبة للمأجورين التابعين لصندوق الضمان الاجتماعي، والمصرح بهم موقوفين عن العمل جراء الحجر الإجباري من طرف المقاولة التي تشغلهم.
  • سيتم إخبار المستفيدين برسالة قصيرة عبر أرقام هواتفهم المحمولة وعبر برقية في حالة عدم وجود رقم الهاتف.
  • لا داعي للتوجه إلى الوكالات البنكية والشبابيك الأوتوماتيكية أو إلى أي نقط لسحب الإعانة المالية قبل هذا التاريخ.
  • ستبقى الإجراءات الصارمة للحجر الصحي سارية المفعول بالنسبة لهذا الدعم.

هذا و سيتم إخبار المستفيدين بأداء التعويض عبر رسالة نصية، بالنسبة للأجراء الذين يتوفر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي على أرقام هواتفهم، وبالتالي فإن الأداء سيكون على النحو التالي :

✓ تحويل بنكي لفائدة الأجراء الذين يتوفرون على حسابات بنكية.
✓ أما بالنسبة للأجراء الذين لا يتوفر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي على أرقام حساباتهم البنكية، فإن صرف تعويضاتهم سيكون عبر وكالات وفاكاش بعد التوصل برمز الأداء:

1. بواسطة رسالة قصيرة sms على الهاتف.
2. وفي حال عدم توفر الصندوق على رقم هاتف المعني بالأمر، يرسل إليه الرمز عن طريق البريد على العنوان المسجل عند الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.
3. كما يمكن للمعني بالأمر الحصول على رمز الأداء على بوابة المؤمن لهم cnss.ma

إطلاق البوابة الالكترونية covid19.cnss.ma

أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، اليوم الثلاثاء، عن إطلاق بوابة الكترونية خاصة بالتعويضات الجزافية الشهرية covid19.cnss.ma، لتمكين المشغلين من وضع طلبات التعويض خلال الفترة الممتدة من 15 مارس إلى 30 يونيو 2020، وذلك في إطار مواكبة المقاولات التي توجد في وضعية صعبة جراء تفشي جائحة (كوفيد 19).

تعويض لمن توقفوا عن العمل

وحددت هذه التعويضات الجزافية، وفق ما أقرته لجنة اليقظة الاقتصادية لفائدة المقاولات المتواجدة في وضعية صعبة والأجراء العاملين بها، في مبلغ شهري يصل إلى 1000 درهم بالنسبة لشهر مارس، و 2000 درهم بالنسبة لشهور أبريل وماي ويونيو 2020.

شروط الاستفادة من تعويض الضمان الاجتماعي

1- هذا التعويض يهم الأجراء الذين توقفوا مؤقتا عن العمل و المصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي برسم شهر فبراير 2020.

2- سيحتفظ هؤلاء الأجراء خلال نفس الفترة بالحق في الاستفادة من التعويضات العائلية و التأمين الإجباري عن المرض حسب المقتضيات الجاري بها العمل.

3- ليس ضروريا تنقل المشغل أو الأجير لوكالات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

covid19.cnss.ma 1

وللاستفادة من هذا الإجراء، يتعين على المشغل المعني، استعمال البوابة covid19.cnss.ma، و تتبع المراحل التالية :

طريقة التسجيل في بوابة covid19.cnss.ma

  1. الولوج إلى البوابة الالكترونية covid19.cnss.ma
  2. إذا كان المشغل منخرطا بضمانكم، فإن البوابة ستطلب منه إدخال اسم المستخدم و كلمة السر (login et mot de passe) المتعلقان بضمانكم.
  3. إذا كان المشغل غیر منخرط بضمانكم، فالبوابة ستساعده على فتح حساب و سيتوصل عبر البريد الإلكتروني باسم المستخدم و كلمة السر.

covid19.cnss.ma 2

طريقة إدخال المعلومات المتعلقة بالأجراء المتوقفون مؤقتا عن العمل

  1. بعد مرحلة الولوج إلى البوابة الالكترونية covid19.cnss.ma، تقدم البوابة للمشغل لائحة الأجراء المصرح بهم برسم شهر فبراير 2020؛
  2. يجب على المشغل اختيار الأجراء المتوقفون مؤقتا عن العمل انطلاقا من اللائحة المقترحة ؛
  3. يتعين على المشغل تدوين تصريح بالشرف على البوابة يفيد بان التوقف الكلي أو الجزئي لأنشطته، هو ناتج عن تفشي جائحة 19-COVID.

متى سيتم التوصل بتعويض الضمان الاجتماعي

وسوف يتوصل الأجراء المعنيون بالتوقف المؤقت، بالتعويض الجزافي نهاية كل شهر طيلة فترة الازمة. كما سيحتفظون بالحق في الاستفادة من التعويضات العائلية و تعويضات التأمين الإجباري عن المرض طيلة نفس الفترة.

و تجدر الإشارة إلى أن كل تصريح زائف، يعرض صاحبه للعقوبات المنصوص عليها في القوانين الجاري بها العمل.

إن هذا التعويض، الذي يتم تحمله من طرف الصندوق الخاص بتدبير جائحة 19-COVID، يلغي طيلة فترة الأزمة، ويحل محل التعويض عن فقدان الشغل الذي يخوله نظام الضمان الاجتماعي.

وعليه، فلا حاجة لوضع استمارة لطلب الاستفادة من التعويض عن فقدان الشغل من طرف المشغلين أو الأجراء.

من له الحق في الاستفادة من تعويضات CNSS

أوضح الصندوق، في بلاغ صحفي، أن هذا التعويض “يهم الأجراء الذين توقفوا مؤقتا عن العمل و المصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي برسم شهر فبراير 2020 من طرف المقاولات التي تواجه صعوبات جراء هذه الأزمة”.

وأبرز أن “هذا التعويض، الذي يتم تحمله من طرف الصندوق الخاص بتدبير جائحة COVID-19، يلغي طيلة فترة الأزمة، ويحل محل التعويض عن فقدان الشغل الذي يخوله نظام الضمان الاجتماعي”، مضيفا أنه “لا حاجة لوضع استمارة لطلب الاستفادة من التعويض عن فقدان الشغل من طرف المشغلين أو الأجراء”.

وأشار الصندوق إلى أنه “من أجل الاستفادة من التدابير سالفة الذكر، ليس ضروريا تنقل المشغل أو الأجير لوكالات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي”، مسجلا أنه للقيام بهذا الإجراء، يتعين على المشغل المعني استعمال البوابة الالكترونية المخصصة لهذا الغرض.

ويمكن الولوج للبوابة من خلال إدخال الرابط covid19.cnss.ma، على مستوى المتصفح، وإذا كان المشغل منخرطا بـ “ضمانكم”، فسيطلب منه إدخال اسم المستخدم وكلمة السر المتعلقان بهذه الآلية.

أما إذا كان المشغل غير منخرط بـ “ضمانكم”، فالبوابة ستساعده على فتح حساب خاص به، وسيتوصل عبر البريد الإلكتروني باسم المستخدم و كلمة السر.

وفي المرحلة الثانية، تقدم البوابة للمشغل لائحة الأجراء المصرح بهم برسم شهر فبراير 2020، ويجب على المشغل اختيار الأجراء المتوقفين مؤقتا عن العمل انطلاقا من اللائحة المقترحة، وتدوين تصريح بالشرف على البوابة يفيد بأن التوقف الكلي أو الجزئي لأنشطته، هو ناتج عن تفشي جائحة (كوفيد 19).

وذكر الصندوق أن الأجراء المعنيين بالتوقف المؤقت، سيتوصلون بالتعويض الجزافي نهاية كل شهر طيلة فترة الأزمة. كما سيحتفظون بالحق في الاستفادة من التعويضات العائلية وتعويضات التأمين الإجباري عن المرض طيلة الفترة نفسها.

وشدد، في البلاغ ذاته، على أن “كل تصريح زائف، يعرض صاحبه للعقوبات المنصوص عليها في القوانين الجاري بها العمل”.

6 thoughts on “تمديد الدعم المادي 2000 درهم تعويضات CNSS للأجراء المتوقفين عن العمل”

  1. SLM ALIKOUM 3AFAKOUM ANA MSAJLA FLA CNSS LAKIN LPATRON MAKHASCH LIYA GHI MOIS FEVRIER BOHDO W3AD KHALSOLI HAD SIMANA WACH GHANSTAFAD OLA LA JWABONI 3AFAKOUM ANA MASEOULA 3LA 3AILA

Ajouter un commentaire