Concours Ingénieurs SIG (10 postes)

Concours Ingénieurs SIG (10 postes) : Concours Ministère de l’Energie, des Mines et de l’Environnement – Département de l’Environnement : Ingénieur d’Etat 1er grade ~ Echelle 11, Spécialités : Sciences de l’Information Géographique (SIG) (10 postes).

إعلان عن إجراء مباراة Concours Ingénieurs SIG لتوظيف مهندسي الدولة من الدرجة الأولى بوزارة الطاقة والمعادن والبيئة – قطاع البيئة.

مهام الوزارة المكلفة بالبيئة

تناط بالوزارة المكلفة بالبيئة في إطار النصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل، مهمة إعداد وتنفيذ سياسة الحكومة في مجال البيئة والتنمية المستدامة. وتتولى لهذه الغاية :

– اعداد الاستراتيجية الوطنية  للتنمية المستدامة و متابعة تنفيذها وتقييمها  وذلك بتنسيق و تشاور مع القطاعات الوزارية المعنية؛

– اقتراح مشاريع النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بحماية البيئة والسهر على مراقبة تطبيقها طبقا للنصوص التشريعية و التنظيمية الجاري بها العمل؛

– تمثيل الحكومة في المفاوضات الثنائية و المتعددة الأطراف في مجال حماية البيئة والتنمية المستدامة، مع مراعاة اختصاصات القطاعات الوزارية  المعنية؛

– إدراج معطى التغيرات المناخية والاقتصاد الأخضر  والمساهمة في المحافظة على التنوع البيولوجي في السياسات والاستراتيجيات والبرامج الحكومية ؛

– المساهمة في إعداد وتنفيذ وتتبع وتقييم البرامج الوطنية البيئية بتعاون مع القطاعات المعنية ؛

– تطوير التعاون الثنائي والجهوي والدولي في مجال حماية البيئة والتنمية المستدامة؛

– النهوض بالشراكة مع الهيئات العمومية و  الجماعات الترابية والقطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية في مجال البيئة والتنمية المستدامة؛

– وضع الأجهزة اللازمة لرصد وتتبع حالة البيئة وجمع المعطيات والمعلومات البيئية على المستوى الوطني والجهوي بتنسيق مع القطاعات المعنية ؛

– إدماج البعد البيئي في برامج التنمية والتربية والتكوين والبحث العلمي بتعاون وتنسيق مع الجهات المعنية؛

– تتبع التقييم الاستراتيجي البيئي للسياسات و البرامج التنموية العمومية؛

– تقييم تأثير المشاريع والأنشطة الاستثمارية على البيئة بتشاور مع القطاعات المعنية.

هياكل الوزارة المكلفة بالبيئة

يتوفر الوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة على مجموعة من الهياكل تساعده على تطبيق السياسة البيئية.

المرصد الوطني والمراصد الجهوية للبيئة

يراقب المرصد الوطني للبيئة ويتابع حالة البيئة بالمغرب، فهو ينجز دراسات وبحوث في الموضوع، ويقوم بجمع المعطيات ومعالجتها. كما يهتم بمتابعة مؤشرات التنمية المستدامة (الإعداد والتعريف والتحيين).

وينشط المرصد الوطني للبيئة شبكة المراصد الجهوية الموزعة على الجهات الستة عشرة، والتي تقوم بنفس المهمة على المستوى الجهوي والمحلي بتنسيق مع مختلف الشركاء من سلطات محلية ومجالس منتخبة وفاعلين اقتصاديين ومعاهد عليا وجمعيات المجتمع المدني.

المختبر الوطني للبيئة

يتكلف المختبر الوطني بالدراسات ومراقبة التلوث. ويساهم في وضع شبكة المراقبة وقياس جودة البيئة. كما يحلل ويستثمر النتائج انطلاقا من معايير ومؤشرات الجودة.

تقييم التأثيرات على البيئة

تمكن من تقييم الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة المؤقتة والدائمة للمشاريع المبرمجة على البيئة مع إزالة التأثيرات السلبية للمشروع أو التخفيف منها أو تعويضها.

المجلس الوطني للبيئة

يعد المجلس الوطني للبيئة هيئة للتشاور والتنسيق والاقتراح. ويسهر على إدماج الاهتمامات البيئية في مسلسل التنمية الاقتصادية والاجتماعية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة. كما يقوم دراسة مشاريع النصوص القانونية والتشريعية وتتبع الدراسات.

مباراة توظيف مهندسي الدولة بقطاع البيئة

تنظم وزارة الطاقة والمعادن والبيئة – قطاع البيئة يوم 5 أبريل 2020 بالرباط مباراة Concours Ingénieurs SIG لتوظيف عشرة (10) مهندسي دولة من الدرجة الأولى، كما يلي:

مكان التعيين

عدد المناصب

التخصص المطلوب

الرباط (2)، أكادير، طنجة، الدار البيضاء، بني ملال، وجدة، كلميم، مراكش، الداخلة

10

Sciences de l’Information Géographique SIG

وتخصص نسبة 25% من عدد المناصب المتبارى بشأنها للمرشحين المتوفرين على صفة مقاوم أو مكفول الأمة أو عسكري قديم أو محارب قديم.

وتشتمل المباراة على الاختبارات التالية:

المعامل المدة الاختبارات
2 ثلاث (3) ساعات اختبار كتابي عام: يتعلق بمختلف القضايا ذات الطابع الاجتماعي أو الاقتصادي أو القانوني.
4 أربع (4) ساعات اختبار كتابي خاص: يتعلق بالتخصص أو بالتخصصات المطلوبة أو بالمهام أو بالوظائف المطلوب شغلها.
3 ما بين 30 و45 دقيقة اختبار شفوي: تناقش فيه لجنة المباراة مع المرشح مواضيع مختلفة بهدف تقييم مدى قدرته على ممارسة المهام أو الوظائف المرتبطة بالدرجة المتبارى بشأنها.

شروط الترشيح

تفتح هذه المباراة في وجه المترشحين ذوي الجنسية المغربية البالغين من العمر 18 سنة على الأقل و45 سنة على الأكثر في فاتح يناير من السنة الجارية، والحاصلين على دبلوم مهندس دولة، المسلم من طرف المدارس أو المعاهد أو المؤسسات الجامعية الوطنية المؤهلة لتسليمه، في التخصص المشار إليه في المادة الأولى أعلاه، أو إحدى الشهادات المعادلة له طبقا للمقتضيات النظامية الجاري بها العمل.

كيفية الترشيح

يتم الترشيح برفع نسخة إلكترونية من جميع الوثائق المطلوبة عبر بوابة التشغيل العمومي depot.emploi-public.ma، إلى غاية يوم 23 مارس 2020، وهو آخر أجل لقبول ملفات الترشيح، وذلك وفقا للشروط التالية:

1- يفضل نسخ الوثائق باستخدام الماسح الضوئي (Scanner)؛
2- يجب أن تحفظ الوثائق في ملف من أحد الأنواع التالية: PNG ،JPG ،PDF (في حال كانت الوثيقة مكونة من عدة صفحات، تحفظ جميع الصفحات في ملف واحد من نوع PDF)؛
3- يجب ألا يزيد حجم الملف عن 1 ميغابايت (1Mo).

– إذا لم يكن التخصص مذكورا في شهادة الدبلوم، يجب إلحاق مسح (Scan) لشهادة مسلمة من المؤسسة المانحة للدبلوم يحدد فيها بوضوح التخصص.

– بالنسبة للمترشحين من مكفولي الأمة وقدماء المحاربين وقدماء العسكريين والمقاومين يجب إلحاق مسح (Scan) لشهادة تثبت هذه الصفة.

– ويتعين على المترشحين الموظفين بإحدى الإدارات العمومية إلحاق مسح (Scan) لترخيص الإدارة المشغلة لاجتياز المباراة، تحت طائلة الرفض أو الحذف من اللائحة النهائية للناجحين إذا ما تبين لاحقا عدم التصريح بصفة موظف.

– المترشحون الناجحون بصفة نهائية في هذه المباراة ملزمون بتتميم ملفاتهم بالوثائق الإدارية المطلوبة نظاميا للتوظيف في أجل 10 أيام ابتداء من تاريخ نشر النتائج النهائية على المواقع الإلكترونية المشار إليها أدناه.

ملحوظة

– كل ملف للترشيح غير مستوف للشروط المطلوبة، أو غير واضح، أو تنقصه وثيقة من الوثائق المذكورة أعلاه لن يؤخذ بعين الإعتبار ويحفظ بدون جواب.

لوائح المترشحين المقبولين لاجتياز المباراة

– تنشر لوائح المترشحين المقبولين لاجتياز الاختبارات الكتابية والشفوية وكذا أماكن إجرائها ومواقيتها على البوابة الإلكترونية للشغيل العمومي: http://www.emploi-public.ma وعلى الموقع الإلكتروني لقطاع البيئة: http://www.environnement.gov.ma، مع اعتبار الإعلان عن هذه اللوائح بالموقعين المذكورين بمثابة استدعاء للمترشحين المقبولين لاجتياز الاختبارات.

– كما تنشر لائحة الناجحين بصفة نهائية ولائحة الإنتظار بذات الموقعين المشار إليهما أعلاه.

توظيف مهندسي الدولة من الدرجة الأولى بوزارة الطاقة والمعادن والبيئة - قطاع البيئة

مباراة توظيف مهندسي الدولة بقطاع البيئة

 ]Salaire de départ : 8 478,21 DH

Pour plus d'informations :
Nom : Najmi
Téléphone : 0537570582
Email : recrutement@environnement.gov.ma