Covid19.cnss.ma الطريقة الرسمية للاستفادة من تعويض

Covid19.cnss.ma الطريقة الرسمية للاستفادة من تعويض 2000 درهم عبر بوابة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي CNSS، التصريح بالعمال المتوقفين مؤقتا عن العمل سينتهي يوم الجمعة 3 أبريل.

إطلاق البوابة الالكترونية covid19.cnss.ma

أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، اليوم الثلاثاء، عن إطلاق بوابة الكترونية خاصة بالتعويضات الجزافية الشهرية covid19.cnss.ma، لتمكين المشغلين من وضع طلبات التعويض خلال الفترة الممتدة من 15 مارس إلى 30 يونيو 2020، وذلك في إطار مواكبة المقاولات التي توجد في وضعية صعبة جراء تفشي جائحة (كوفيد 19).

تعويض لمن توقفوا عن العمل

وحددت هذه التعويضات الجزافية، وفق ما أقرته لجنة اليقظة الاقتصادية لفائدة المقاولات المتواجدة في وضعية صعبة والأجراء العاملين بها، في مبلغ شهري يصل إلى 1000 درهم بالنسبة لشهر مارس، و 2000 درهم بالنسبة لشهور أبريل وماي ويونيو 2020.

شروط الاستفادة من تعويض الضمان الاجتماعي

1- هذا التعويض يهم الأجراء الذين توقفوا مؤقتا عن العمل و المصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي برسم شهر فبراير 2020.

2- سيحتفظ هؤلاء الأجراء خلال نفس الفترة بالحق في الاستفادة من التعويضات العائلية و التأمين الإجباري عن المرض حسب المقتضيات الجاري بها العمل.

3- ليس ضروريا تنقل المشغل أو الأجير لوكالات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

covid19.cnss.ma 1

وللاستفادة من هذا الإجراء، يتعين على المشغل المعني، استعمال البوابة covid19.cnss.ma، و تتبع المراحل التالية :

طريقة التسجيل في بوابة covid19.cnss.ma

  1. الولوج إلى البوابة الالكترونية covid19.cnss.ma
  2. إذا كان المشغل منخرطا بضمانكم، فإن البوابة ستطلب منه إدخال اسم المستخدم و كلمة السر (login et mot de passe) المتعلقان بضمانكم.
  3. إذا كان المشغل غیر منخرط بضمانكم، فالبوابة ستساعده على فتح حساب و سيتوصل عبر البريد الإلكتروني باسم المستخدم و كلمة السر.

covid19.cnss.ma 2

طريقة إدخال المعلومات المتعلقة بالأجراء المتوقفون مؤقتا عن العمل

  1. بعد مرحلة الولوج إلى البوابة الالكترونية covid19.cnss.ma، تقدم البوابة للمشغل لائحة الأجراء المصرح بهم برسم شهر فبراير 2020؛
  2. يجب على المشغل اختيار الأجراء المتوقفون مؤقتا عن العمل انطلاقا من اللائحة المقترحة ؛
  3. يتعين على المشغل تدوين تصريح بالشرف على البوابة يفيد بان التوقف الكلي أو الجزئي لأنشطته، هو ناتج عن تفشي جائحة 19-COVID.

فيديو covid19.cnss.ma الطريقة الرسمية للاستفادة من تعويض 2000 درهم

متى سيتم التوصل بتعويض الضمان الاجتماعي

وسوف يتوصل الأجراء المعنيون بالتوقف المؤقت، بالتعويض الجزافي نهاية كل شهر طيلة فترة الازمة. كما سيحتفظون بالحق في الاستفادة من التعويضات العائلية و تعويضات التأمين الإجباري عن المرض طيلة نفس الفترة.

و تجدر الإشارة إلى أن كل تصريح زائف، يعرض صاحبه للعقوبات المنصوص عليها في القوانين الجاري بها العمل.

إن هذا التعويض، الذي يتم تحمله من طرف الصندوق الخاص بتدبير جائحة 19-COVID، يلغي طيلة فترة الأزمة، ويحل محل التعويض عن فقدان الشغل الذي يخوله نظام الضمان الاجتماعي.

وعليه، فلا حاجة لوضع استمارة لطلب الاستفادة من التعويض عن فقدان الشغل من طرف المشغلين أو الأجراء.

من له الحق في الاستفادة من تعويضات CNSS

أوضح الصندوق، في بلاغ صحفي، أن هذا التعويض « يهم الأجراء الذين توقفوا مؤقتا عن العمل و المصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي برسم شهر فبراير 2020 من طرف المقاولات التي تواجه صعوبات جراء هذه الأزمة ».

وأبرز أن « هذا التعويض، الذي يتم تحمله من طرف الصندوق الخاص بتدبير جائحة COVID-19، يلغي طيلة فترة الأزمة، ويحل محل التعويض عن فقدان الشغل الذي يخوله نظام الضمان الاجتماعي »، مضيفا أنه « لا حاجة لوضع استمارة لطلب الاستفادة من التعويض عن فقدان الشغل من طرف المشغلين أو الأجراء”.

وأشار الصندوق إلى أنه « من أجل الاستفادة من التدابير سالفة الذكر، ليس ضروريا تنقل المشغل أو الأجير لوكالات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي »، مسجلا أنه للقيام بهذا الإجراء، يتعين على المشغل المعني استعمال البوابة الالكترونية المخصصة لهذا الغرض.

ويمكن الولوج للبوابة من خلال إدخال الرابط covid19.cnss.ma، على مستوى المتصفح، وإذا كان المشغل منخرطا بـ “ضمانكم”، فسيطلب منه إدخال اسم المستخدم وكلمة السر المتعلقان بهذه الآلية.

أما إذا كان المشغل غير منخرط بـ « ضمانكم »، فالبوابة ستساعده على فتح حساب خاص به، وسيتوصل عبر البريد الإلكتروني باسم المستخدم و كلمة السر.

وفي المرحلة الثانية، تقدم البوابة للمشغل لائحة الأجراء المصرح بهم برسم شهر فبراير 2020، ويجب على المشغل اختيار الأجراء المتوقفين مؤقتا عن العمل انطلاقا من اللائحة المقترحة، وتدوين تصريح بالشرف على البوابة يفيد بأن التوقف الكلي أو الجزئي لأنشطته، هو ناتج عن تفشي جائحة (كوفيد 19).

وذكر الصندوق أن الأجراء المعنيين بالتوقف المؤقت، سيتوصلون بالتعويض الجزافي نهاية كل شهر طيلة فترة الأزمة. كما سيحتفظون بالحق في الاستفادة من التعويضات العائلية وتعويضات التأمين الإجباري عن المرض طيلة الفترة نفسها.

وشدد، في البلاغ ذاته، على أن « كل تصريح زائف، يعرض صاحبه للعقوبات المنصوص عليها في القوانين الجاري بها العمل ».

التصريح بالعمال المتوقفين مؤقتا عن العمل سينتهي يوم الجمعة 3 أبريل

بهدف صرف التعويض المنصوص عليه من قبل لجنة اليقظة الاقتصادية، الممول من طرف الصندوق الخاص بتدبير جائحة كوفيد-19، المحدد في 1000 درهم برسم شهر مارس 2020 و ذلك قبل 6 ابريل 2020.

ينهي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إلى علم المشغلين المنخرطين لديه، أن أجل التصريح بالعمال المتوقفين مؤقتا عن العمل، عبر بوابة covid19.cnss.ma، سينتهي يوم الجمعة 3 أبريل 2020 على الساعة 23س و 59د.

بعد هذا التاريخ، أي عملية تصريح عن التوقف عن العمل برسم شهر مارس 2020 لن تبقى ممكنة.

بالنسبة للتصريح بالأجراء المتوقفين عن العمل بسبب هذه الجائحة برسم شهر أبريل 2020 ، فسيكون متاحا ابتداء من يوم الجمعة 10 ابريل 2020

إقرأ أيضا :

34 réflexions au sujet de “Covid19.cnss.ma الطريقة الرسمية للاستفادة من تعويض”

  1. SLM ALIKOUM 3AFAKOUM ANA MSAJLA FLA CNSS LAKIN LPATRON MAKHASCH LIYA GHI MOIS FEVRIER BOHDO W3AD KHALSOLI HAD SIMANA WACH GHANSTAFAD OLA LA JWABONI 3AFAKOUM ANA MASEOULA 3LA 3AILA

    Répondre
  2. سحمود صلاح الدين بغيت نستافد من صندوق الضمان الاجتماعي علما ان عاطل عن العمل 0661110184

    Répondre
  3. سلام عليكم و رحمة الله اما بنسبة لي التعاونيات الفلاحية كيف تستفيد مع العلم ان أعلن مكتب الضمان الاجتماعي على إعانة من أجل التعاونيات جديدة العهد 2019 لاكن مع الأسف ما توصلنا الا كلام فكلام

    Répondre
  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا كنت مسجل مند 2005 والان موقف عن العمل بسبب كرونا اريد الاستفادة منهدا الصندوق الذي وفره جلالة الملك محمد السادس نصره الله

    Répondre
    • سلام عليكم انا مسجل في ضمان إجتماعي عملت عملية جراحية شهر 5 2019 رجعت لخدمة شهر 7 2019 خدمت 15 ليوم اريحت كنت كن عاني من لحريق بزاف حيت انا خدمتي فيها تقل كنخدم فلخياطة فلفصالة كنهز روالة د توب من تما انا مريح علم اني عندي 2 اطفال مني رجعت شويا مجبرتشي الخدمة نمر ديالي د ضمان إجتماعي170938091 وشكرا

      Répondre
  5. أريد الاستفادة من صندوق الضمان الاجتماعي أنا عاطل عن العمال مند 15 مارس بسبب فيروس كورونا

    Répondre
  6. انا الهام معروفي بغيت نستافد من تعويظ انا منقطيعه عن العمل أو عندي lacinss بسبب فيروس الله نجينا او نجيكم

    Répondre
  7. انا الهام معروفي بغيت نستافد من تعويظ انا منقطيعه عن العمل أو عندي lacinss

    Répondre
  8. سلام عليكم ورحمة الله …
    كنت سائق اليات الحفر
    توقفت عن العمل من
    استفادة من تعويضات الاسرة
    علم اسدد كفالة قرض اسكن الاقتصادي
    هل هناك امل الاستفادة وشكرا

    Répondre

Ajouter un commentaire