Covid 19 شهادة التنقل الاستثنائية المغرب

شهادة التنقل الاستثنائية المغرب أو وثيقة الخروج الاستثنائي، توضيحات بخصوص استمارة وشهادة رخصة التنقل الاستثنائية للحد من انتشار فيروس كورونا Covid Maroc في بلاغ لوزارة الداخلية للرأي العام الوطني.

وجب التوضيح أن رخص التنقل الاستثنائية هي بمثابة تصريح بشرف تحمل توقيع الشخص المعني بالمغادرة والعون المراقب الهدف منها حث وإقناع المواطنات والمواطنين على البقاء في منازلهم وعدم الخروج إلا للضرورة.

إن وزارة الداخلية تثمن الروح الوطنية العالية التي تم التعبير عنها من طرف المواطنات والمواطنين، وتعبر عن ثقتها في تجاوبهم التام مع هذه الإجراءات وتعاونهم الكامل مع السلطات الإدارية لما فيه خير المصلحة العامة للشعب المغربي.

استمارة شهادة التنقل الاستثنائية

السلطات المحلية ستسهر على توزيع رخصة التنقل الاستثنائية الواجب الإدلاء بها لتبرير مغادرة مقرات السكن ولا يحتاج الأمر إلى التنقل صوب المقرات الإدارية. كما يمكن، زيادة على ذلك، استخراج هذه الوثيقة من الموقع الإلكتروني covid19.interieur.gov.ma

1. هذه الرخص مخصصة فقط للأشخاص البالغين سن الرشد القانونية الذين بإمكانهم كذلك الالتزام بتنقل الأطفال الموضوعين تحت مسؤوليتهم إذا اقتضت الضرورة القصوى ذلك وفي حدود الاستثناءات المعلن عنها

2. الوثيقة المسلمة من طرف المسؤولين في القطاعين العام والخاص للأشخاص المعنيين بالعمل في هذه الفترة كافية للتنقل حصريا لمقرات العمل بدون الحاجة إلى استصدار رخصة التنقل الاستثنائية المسلمة من طرف السلطات المحلية

3. رخصة التنقل الاستثنائية تبقى صالحة منذ تسلمها أول مرة إلى غاية انتهاء حالة الطوارئ الصحية حيث يكفي فقط وضع علامة على الخانة التي تتضمن أسباب التنقل خارج المنزل كلما استدعت الضرورة ذلك.

تحميل شهادة تنقل استثنائية أو رخصة التنقل

رابط تحميل مباشر لاستمارة شهادة التنقل الاستثنائية من الموقع الرسمي الخاص بالبلاغات المتعلقة بفيروس كورونا المستجد covid19.interieur.gov.ma

شهادة التنقل الإستثنائية
شهادة التنقل الإستثنائية

أفادت وزارة الداخلية بأن رجال وأعوان السلطة سيتكلفون بتوزيع « شهادة التنقل الاستثنائية » على كافة المنازل بالمملكة، وذلك في إطار تنفيذ قرار إعلان « حالة الطوارئ الصحية » وتقييد الحركة في المغرب.

استمارة مغادرة المنزل بالمغرب

وقال، العامل، مدير الأمن والمستندات بوزارة الداخلية، السيد لعروصي بلوى، في تصريح للصحافة، أنه ”انطلاقا من صبيحة اليوم الجمعة ستوزع على جميع المنازل بالمملكة هذه الشهادة من قبل رجال وأعوان السلطة“، مبرزا أن كافة المواطنين مدعوون للإدلاء بها لأعوان المراقبة الذين سينتشرون في الشوارع والطرقات.

وذكر بلاغ لوزارة الداخلية أن الوثيقة المسلمة من طرف المسؤولين في القطاعين العام والخاص للأشخاص المعنيين بالعمل خلال فترة حالة الطوارئ الصحية، كافية للتنقل حصريا لمقرات العمل بدون الحاجة إلى استصدار رخصة التنقل الاستثنائية المسلمة من طرف السلطات المحلية.

كل ما يجب أن تعرفه عن شهادة التنقل الاستثنائية

توضيحات بخصوص رخصة التنقل الاستثنائية Covid19 من قبل مسؤولين في السلطة المحلية، تم تقديم التوضيحات التالية بخصوص ورقة الخروج من البيت في ظل حالة الطوارئ الصحية :

1. ستشرع السلطات المحلية بعد قليل في توزيع الورقة على البيوت والمنازل عن طريق المقدم.

2. سيتم تمكين فرد واحد على الاقل من كل أسرة من ورقة باسمه تمكنه من التحرك خارج البيت لقضاء الأغراض الضرورية.

3. لا يجب إطلاقا ان ينتقل المواطنون الى الإدارة او الملحقات الادارية من اجل الحصول على الورقة، بل سيتم توزيعها عليهم في مقرات سكناهم.

4. الموظفون والعمال والمستخدمون يمكنهم ان يحصلوا على ورقة موقعة من رؤساء عملهم تقوم مقام الورقة التي تصدرها او يوقعها اعوان السلطة المحلية … وسيتم تعميم نموذج على الادارات و الشركات والمهنيين.

5. يتم الاحتفاظ بهذه الورقة نفسها للإدلاء بها في كل مرة للشرطة أو المراقبين في كل حين، وتستعمل طيلة مدة فرض حالة الطوارئ الصحية…

6. يمكن لأي فرد أن يقوم بنسخ او طبع الورقة من الانترنيت ويملئ المعني بالأمر المعلومات الواردة بها ويصحبها معه للإدلاء بها عند المراقبة و هي بمثابة تصريح بالشرف على أساس ان يقوم المقدم او المراقب بتوقيعها في اقرب فرصة ومتى تيسر الالتقاء به .

7. مسؤولي الشركات والمقاولات وأرباب العمل ومديري المؤسسات والإدارات مطالبون بتمكين الأفراد الذين يقعون تحت مسؤوليتهم و الضروريين لاستمرار العمل من هذه الوثيقة موقعة من طرفهم ولا حاجة لهم بالرجوع الى عون السلطة.

8. اذا تعذر على مستخدم مثلا ان يحصل على وثيقة من رب العمل (بسبب اغلاق الشركة او غيرها من الاسباب) فيمكنه ان يحصل عليها من عون السلطة او ينسخها او يطبعها بنفسه ويملئ المطبوع ويحرص على توقيعها من عون السلطة لاحقا في حالة لم يتسلمها في بيته واضطر للخروج قبل ذلك.

موقع البلاغات covid19.interieur.gov.ma

في سياق مقاربتها التواصلية مع الرأي العام الوطني لتوضيح الإجراءات المتخذة للحد من انتشار « فيروس كورونا » ببلادنا، خاصة ضرورة الحصول على رخص التنقل الاستثنائية الواجب الإدلاء بها لتبرير مغادرة مقرات السكن، تخبر وزارة الداخلية أن السلطات المحلية ستسهر على توزيع هذه الرخص بمنازل المواطنات والمواطنين ولا يحتاج الأمر إلى التنقل صوب المقرات الإدارية.

كما يمكن، زيادة على ذلك، استخراج هذه الوثيقة من الموقع الإلكتروني covid19.interieur.gov.ma، الذي خصصته وزارة الداخلية لهذا الغرض.

وتبقى هذه الرخص مخصصة فقط للأشخاص البالغين سن الرشد القانونية، الذين بإمكانهم كذلك الالتزام بتنقل الأطفال الموضوعين تحت مسؤوليتهم، إذا اقتضت الضرورة القصوى ذلك، وفي حدود الاستثناءات المعلن عنها.

هذا، وتبقى الوثيقة المسلمة من طرف المسؤولين في القطاعين العام والخاص للأشخاص المعنيين بالعمل في هذه الفترة، كافية للتنقل حصريا لمقرات العمل بدون الحاجة إلى استصدار رخصة التنقل الاستثنائية المسلمة من طرف السلطات المحلية.

تؤكد وزارة الداخلية أن رخصة التنقل الاستثنائية تبقى صالحة منذ تسلمها أول مرة إلى غاية انتهاء « حالة الطوارئ الصحية »، حيث يكفي فقط وضع علامة على الخانة التي تتضمن أسباب التنقل خارج المنزل كلما استدعت الضرورة ذلك.

وإذ وجب التوضيح أن رخص التنقل الاستثنائية هي بمثابة تصريح بشرف تحمل توقيع الشخص المعني بالمغادرة والعون المراقب الهدف منها حث وإقناع المواطنات والمواطنين على البقاء في منازلهم وعدم الخروج إلا للضرورة، فإن وزارة الداخلية تثمن الروح الوطنية العالية التي تم التعبير عنها من طرف المواطنات والمواطنين، وتعبر عن ثقتها في تجاوبهم التام مع هذه الإجراءات وتعاونهم الكامل مع السلطات الإدارية لما فيه خير المصلحة العامة للشعب المغربي.

بلاغ إعلان حالة الطوارئ الصحية

حفاظا على صحة وسلامة المجتمع المغربي، وفي سياق التحلي بحس المسؤولية وروح التضامن الوطني، وبعد تسجيل بعض التطورات بشأن إصابة مواطنين غير وافدين من الخارج بفيروس « كورونا المستجد »، تقرر إعلان « حالة الطوارئ الصحية » وتقييد الحركة في البلاد ابتداء من يوم الجمعة 20 مارس 2020 على الساعة السادسة مساء لأجل غير مسمى، كوسيلة لا محيد عنها لإبقاء هذا الفيروس تحت السيطرة.

حالة الطوارئ الصحية لا تعني وقف عجلة الاقتصاد، ولكن اتخاذ تدابير استثنائية تستوجب الحد من حركة المواطنين، من خلال اشتراط مغادرة مقرات السكن باستصدار وثيقة رسمية لدى رجال وأعوان السلطة، وفق الحالات التي تم تحديدها كما يلي:

– التنقل للعمل بالنسبة للإدارات والمؤسسات المفتوحة، بما فيها الشركات والمصانع والأشغال الفلاحية، المحلات والفضاءات التجارية ذات الارتباط بالمعيش اليومي للمواطن، الصيدليات، القطاع البنكي والمصرفي، محطات التزود بالوقود، المصحات والعيادات الطبية، وكالات شركات الاتصالات، المهن الحرة الضرورية، ومحلات بيع مواد التنظيف.

وفي هذا الصدد، فإن التنقل يقتصر على الأشخاص الضروري تواجدهم بمقرات العمل، شريطة أن يتم تسليمهم شهادة بذلك موقعة ومختومة من طرف رؤساءهم في العمل.

– التنقل من أجل اقتناء المشتريات الضرورية للمعيش اليومي في محيط مقر سكنى المعني بالأمر، أو تلقي العلاجات الضرورية أو اقتناء الأدوية من الصيدليات.

يتعين على كل مواطنة ومواطن التقيد وجوبا بهذه الإجراءات الإجبارية، تحت طائلة توقيع العقوبات المنصوص عليها في مجموعة القانون الجنائي. وستسهر السلطات المحلية والقوات العمومية، من أمن وطني ودرك ملكي وقوات مساعدة، على تفعيل إجراءات المراقبة، بكل حزم ومسؤولية، في حق أي شخص يتواجد بالشارع العام.

وإيمانا بضرورة تظافر جهود الجميع، وجب التأكيد على مسؤولية كل مواطن لحماية أسرته وحماية مجتمعه، من خلال الحرص على التزام الجميع بالتدابير الاحترازية والوقائية وقواعد النظافة العامة لمحاصرة وتطويق الفيروس.

وإذ تؤكد السلطات العمومية أن كل الوسائل متوفرة لضمان إنجاح تنزيل هذه القرارات، فإنها تطمئن المواطن من جديد على أنها اتخذت كل الإجراءات للحفاظ على مستويات التموين بالشكل الكافي، من مواد غذائية وأدوية وجميع المواد الحيوية والمتطلبات التي تحتاجها الحياة اليومية للمواطنات والمواطنين.

تعرف على اخر مستجدات كورونا المغرب و تبرعات صندوق محاربة كورونا و مستجدات فيروس كورونا كوفيد 19 في العالم

15 réflexions au sujet de “Covid 19 شهادة التنقل الاستثنائية المغرب”

  1. لم أتوصل بوثيقة التنقل رغم أني رب أسرة و أقطن بتراب مقاطعة بوسمارة عمالة الدارالبيضاء أنفا رغم مراسلة المقدم عبر الواتساب بإرساله نسخة من بطاقة
    التعريف الوطنية لإحضار وثيقة التنقل و ذلك تفاديا للإزدحام و الإكتظاظ فلم يرد إحضار الوثيقة و امتنع رغم الإتصالات المتكررة و لهذا سوف أتقدم بشكوى لدى السيد الوكيل العام للملك و كذا السيد عامل صاحب الجلالة على عمالة الدارالبيضاء أنفا و كذا السيد رئيس الدائرة الأمنية الأولى قصد أسباب إمتناع هذا المقدم المسمى محسن رقم هاتفه 0636688843

    Répondre
  2. اليوم الخميس 26 مارس ولم نتوصل بعد بورقة التنقل من ذهب الى المقاطعة حصل عليها و نحن من طبق القانون و بقينا في منزلنا لم نتوصل بشيء نحن بوجدة حي مولاي الميلود الزنقة 5

    Répondre
  3. إلى حد الساعة الرابع مساء 25 مارس 2020 لم نتوصل بأية وثيقة ولازلنا ملتزمين بالحجر الصحي لأنه في مصلحتنا لحماية أنفسنا وغيرنا
    العنوان رقم 7 زنقة 28 حي السلام آسفي

    Répondre
  4. إلى حد الساعة الرابعة مساء 25 مارس 2020 لم نتوصل بأية وثيقة ولازلنا ملتزمين بالحجر الصحي لأنه في مصلحتنا لحماية أنفسنا وغيرنا
    العنوان رقم 7 زتقة 28 حي السلام آسفي

    Répondre
  5. إلى حد الساعة الثامنة النصف 24 مارس 2020 لم نتوصل بأية وثيقة ولازلنا ملتزمين بالحجر الصحي لأنه في مصلحتنا لحماية أنفسنا وغيرنا
    العنوان تجزئة لعلج حي السلام عوينت السراق وجدة

    Répondre
  6. لم اتوصل لحد الآن بأي شهادة ولم أغادر مقر سكاني في انتظار العون الذي ربما لن يأتي.لهذا طبعت شهادة من الموقع واحتفظ بها قصد الخروج ان .لزم الامر

    Répondre
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      سمعت العديد من تصريحات رجال السلطة بالمغرب يقولون أن من لم يتوصل بشهادة الإذن بالخروج سيأتي عون السلطة ويسلمه هذه الشهاة ببيته؛ إذن يجب المكوث بالبيت وعدم الخروج؛ ولكن إذا ما طرأ طارئ او انتهت المواد الغدائية. فماذا يغعل هذا المسكين الحائر بين تطبيق القانون والحاجة الماسة الخروج؟؟؟؟

      Répondre
  7. سلام عليكم وزارة الداخلية .لقد التزمت بيتي في اكادير حي بواركان.وسالت عن المقدم قالوا انه ياخد محلا تجاريا لتوزيع الوثيقة مرة يحضر ومرة لا يحضر.قالوا لي ان الناس يتجمعون عليه.هدا في حي بواركان الخيام 2اكادير .
    يجب ان تعاقب هدا المقدم الدي لا يحترم القانون .يا وزارة الداخلية.
    حشوما انا غرضي هو التبضع والدواء. و الحاجة…
    والله هدا المقدم لا يحترم القانون.يجب ان يوزعها على المنازل.

    Répondre
  8. السلام عليكم،
    أنا مقيم بمدينة طنجة ولم نتوصل بأية نسخة لرخصة التنقل الاستثنائية من أعوان السلطة، الآن بعد المصادقة على قانون حالة الطوارئ، فكل خرق يعرض صاحبه لعقوبة حبسية إضافة إلى الغرامات، كما أن وزارة الداخلية تهيب بالمواطنين ملازمة منازلهم وعدم التنقل صوب الملحقات الإدارية للحصول على الوثيقة. فما هو التصرف القانوني..أنا أوجه السؤال لمسؤولي وزارة الداخلية..فلنا التزاماتنا الضرورية التي لا بد من قضائها..على الأقل مرة كل ثلاثة أو أربعة أيام..علما أن السيد وزير الداخلية أعلن هذا الصباح عن إعداد تطبيق إلكتروني على الهواتف المحمولة لتعوبض الوثيقة الورقية..
    أرجو أيضا أن تقرأ هذه التعاليق وأن تخصص لها إجابات لأن الناس في حاجة ماسة إلى هذا النوع من التواصل..

    Répondre
  9. لحد الآن لم يأتي أي عون سلطة لتسليمنا شهادة التنقل الاستثنائية حيث ان وزارة الداخلية اعلنت ان
    اعوانن السلطة سيوزعونها. فما العمل في هذه الحالة

    Répondre
  10. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أولا شكرا لوزارة الداخلية على مجهودتها الجبارة من أجل حماية الشأن العام، وشكرا للملك محمد السادس على هذه الإجراءات التي إتخدها في وقت مناسب بقراره الحكيم، نسأل الله اللطف والسلامة، وأتمنى من وزارة الدخلية أن تكثل جهودها أكثر في إنتشار قواتها، لأن هناك فئة كبيرة لم تحترم قانون حالة الطوارئ الصحية وشكرا لكم.

    Répondre
    • مدينة تطوان
      وثيقة التنقل نمتلكها إذ وجدنا المقدم في الحي وطلبتها منه ولكن مع الأسف وثيقة غير مرقمة ولا موقعة فما الغاية منها
      مع العلم ان هذا المقدم لي معه تاريخ مليئ بالمواجهات وخاصة في أيام الحملة التي قامت بها وزارة الداخلية ضد محتلي الملك العام
      في الاخير انتصر على مما اضطرني إلى غلق دكان البقالة والبقاء في البيت وربما لم يكتفى بما فعل ويريد ان يستغل الظرفية لبتزازي وخاصة أنني لم أتصل بمنذ ان أخذت منه الورقة منذ ثلاثة أيام
      ربما يقول قائل لما لا تذهب إلى المقاطعة وختمها هناك؟! جوابي عليه هو الأمتثال لتعليمات وزارة الداخلية بحذافيرها. فالبقاء في البيت وعدم الخروج إلى للضرورة القصوى امر ضروري في مثل هذه الأحوال العصيبة
      انتظر منكم التفاعل مع رسالتي هذه حتى يزيد اطمئناني وثقتي في مؤسسات دولتي

      Répondre

Ajouter un commentaire