محمد الفايد: حقائق عن حياته، دراسته، شهاداته

كالعادة خلق الدكتور محمد الفايد Mohamed Faid جدلا واسعا في منصات التواصل الاجتماعي، بسبب فيديوهاته الشهيرة التي تشاهد بالملايين والتي يتحدث فيها عن مواضيع تخص الأغذية والتغذية ومجالات الصحة والبيئة، ويعطي نصائح عملية للشفاء والوقاية من الأمراض، آخرها كان عن فيروس كورونا المستجد.

بحيث تجد فريقا من متابعيه يدافعون عنه باعتبار محمد فايد غني عن كل تعريف فسيرته الذاتية، منشوراته العلمية و أبحاثه الاكاديمة تتكلم عنه، ومن كبار الباحثين في الميدان الغذائي في العالم، عالم في مجاله يقدم معلومات ونصائح مهمة تخص صحتهم الغذائية، تساهم بشكل أو بآخر في خلق ثقافة غذائية صحية سليمة، ويشن “حربا توعوية” على بعض الصناعات الغذائية التي أصبحت تهدد صحة المستهلكين، بشهادة نتائج دراسات ومعطيات علمية بعيدة كل البعد عن إستعمال الخطاب الديني.

وفريق آخر يعتبرونه دجالا ينشر الخرافات عن التغذية بدون علم أو دراسات، يقوم بنشر المغالطات بين الناس البسطاء، وأحيانا يقدم نصائح ربما تكون مميتة لمن سيطبقها من المرضى. و آخرون مشككون بخصوص طبيعة ورسائل محاضراته التوعوية التي يخلط فيها الدين بالعلم. فمن هو محمد الفايد ؟

 تعريف محمد الفايد: حياته، دراسته، شهاداته

ولد الدكتور محمد الفايد Mohamed Faid (إسمه الحقيقي الكامل محمد فائد بلمحجوب) سنة 1955 بالبادية دوار اسعادنة قبيلة اجدانة بمنطقة الشاوية ورديغة، وتابـع دراسته إلى الشهادة الابتدائية بمدرسة سد الـدورات على ضفاف نهر أم الربيع، وانتقل بعد حصوله على الشهادة الابتدائية المعرية إلى مدينة سطات، ليتابع تعليمه الإعدادي المعرب، وحصل على الشهادة الثانوية بثانوية اين عباد، وانتقل إلى ثانوية الرازي بنفس المدينة ليتابع الطور الثانوي علمي، ولم يحصل على شهادة الثائوية العامة (الباكالوريا) لظروف صعبة كانت تعترضه، واجتاز مباراة تقني المختبر التابعين لوزارة الفلاحة، وتكون بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، بعد حصوله على دبلوم تقني مخبري مخصص عام الجراثيم الغذائية سنة 1977، عمل بنفس المعهد لمدة أربع سنوات.

حصل على شهادة الثانوية العامة (باكالوريا) بالبعثة الفرنسية سنة 1979 بثانويـة ديكارت بالرباط كمرشح حر، واجتاز مباراة ولوج تكوين المهندسين بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، وتخرج منه مهندسا في التكنولوجيا الغذائية سنة 1984.

وأعيد تعيينه بنفس المعهد، وبعد سنتين من العمل كمهندس اجتاز مباراة الولـوج لسلك الأساتذة الجامعيين حيث عين كأستاذ مساعد، ثم التحق بجامعة بليز باسكال بفرنسا لاستكمال دراسته في إطار أطروحة الدكتوراه، حصل على دبلوم الدراسات المعمقة في علوم الأغذية سنة 1988، ودبلوم مهندس متخصص في الصناعات الغذائية من معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة سنة 1989، وناقش أطروحة الدكتوراه الفرنسية سنة 1990 النظام الجديد تخصص البيوتيكنولوجيا الغذائية في موضوع “أسلوب صناعي لتصنيع المواد العربية”، وقد كان مسجلا كذلك في دكتـوراه الـدولة بمعهد الحسن الثاني وكانت دكتوراه دولية، حيث حصل عليها سنة 1992 في موضوع “أساليب تحويل المواد الزراعية”.

وفي سنة 1999 أعاد اجتيـاز شهادة الثانوية العامة شرعية أصيلة ثم تسجل في كلية الحقوق أكدال الرباط. وختم القرآن كاملا في سنة 1998. وقد بلغت أبحاثه المنشورة إلى الآن أكثر من 100 بحث يمكنكم الإطلاع عليها عبر موقع researchgate.net، وألف أربعة كتب أكاديمية، حاز على جائرة الحسن الثاني للاخـتراع و الابتكار سنة 1998، الميدالية الذهبية لسنة 1998 لأحسن اختراع للجنة الدولية لتقييم الاختراعات، وحاز كذلك على جائرة الحسن الثاني للبيئة سنة 1999، ولا يزال يعمل كأستاذ التعليم العالي بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة.

ونظرا لتخصصه في علوم الأغذية والتغذية فقد اهتم بالطب الغـذائي، أما اختصاصاته الأدق، فلا يخرج خصوصا عن المايكروبيولوجيا الصناعية والبايوتيكنولوجيا الغذائية، واكتشف نظامه الجديد في الوقاية من الأمراض بواسطة المكونات الغذائية، وسيصدر له كتابا حول هذا النظام الجديد بعد نشر كتاب “أسرار الأغذية” وكتاب “تغذية المرضى”.

الفايد ومشكلته مع معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة

في سنة 2017 كشف الدكتور محمد الفايد أن وزارة الفلاحة والصيد البحري أصدرت قرارا بإنهاء إلحاقه كأستاذ جامعي بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة قبل سنتين، وإعادة تعيينه كموظف سلم 10 بالمديرية الجهوية للفلاحة لجهة الرباط سلا زمور زعير.

و لجأ إلى القضاء وسجل دعوى ضد إدارة معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، موضوعها طلب تسوية الوضعية الإدارية، موضحا أن الأمر لا يتعلق في حالته “بتجاوز عادي، لأن عزل أستاذ التعليم العالي درجة C، وإعادة تعيينه كموظف سلم 10 لا يقبله العقل ولا الخيال، فهنا لا نتكلم عن تجاوز وإنما عن جريمة، لأن الموت الإجتماعي أشر من الموت السريري”.

وقال الدكتور الفايد في تصريح صحفي “مرت سنتين على توقيف أجرتي، والقضاء قال كلمته النهائية في الموضوع، وصلنا إلى أبعد نقطة يمكن اللجوء إليها في الجانب القضائي، غير أنهم يرفضون تنفيذ الحكم”. وصدر حكم قضائي ضد إدارة معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، يقضي لفائدته بـ 2000 درهم عن كل يوم تأخير عن تنفيذ الحكم.

ومع ذلك التحق بالمنصب الجديد الذي تم تعيينيه فيه، كما أوضح “وأملك شهادة العمل وشهادة الأجر، طبعا لكي أثبت في حقهم الجريمة (…) هم يريدون أن أحال على التعاقد وأنا موظف في السلم 10، ولكن المحكمة حكمت لفائدتي بإعادة الإدماج”.

وتابع قائلا “هم يقولون أنا تقاعدت، وهذا غير صحيح أنا موقوف عن العمل، والتقاعد يكون على 65 سنة وأنا أبلغ حاليا 61 سنة، هم لم يعودوا يستطيعون تبرير القرار الذي أقدموا عليه”.

ووصف قرار عزله من معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، بأنه “عقوبة ناعمة اتخذت في حقي”، وعن أسبابها قال “إنها تتعلق بأمور بسيطة جدا، تتلخص في أن أساتذة كانوا يشتغلون معي لم يكن يروقهم أن أشتغل بجانبهم وكانوا محرجين من كون مساعد تقني أصبح استاذ للتعليم العالي درجة C، كما أن مدير المعهد كان في صفهم”.

وحمل المسؤولية في ما لحق به “لإدارة معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، والكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري، أما الوزير فلا اطلاع له على الأمر”.

محمد الفايد في البرامج الإذاعية والتلفزية

قدم محمد الفايد العديد من البرامج التي تهتم بالتغذية على العديد من الإذاعات الوطنية والدولية والمنابر الإعلامية مثلا في إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم في برنامج نخل ورمان وإذاعة شدى في برنامج ما لذ وطاب، والعديد من اللقاءات التلفزية من أجل تنوير الرأي العام في قضايا التغذية الصحية وحماية المستهلك وتسليط الضوء عليها.

بخصوص برنامج نخل ورمان على إذاعة محمد السادس للقرآن الكريم : كانت أهداف البرنامج تصحيح السلوكات الغذائية الخاطئة لدى المستهلك، حقق نسبة استماع كبيرة بين المستمعين، مما جعل الإذاعة تتصدر قائمة أكثر الإذاعات استماعا في المغرب؛ وقد أثار هذا البرنامج ثورة في علم التغذية، وغير كثيرا من السلوكات الخاطئة لدى المستهلك، ورجع بالمواطن المغربي إلى تقاليده وعاداته الغذائية بحسب المتتبعين قبل أن يتوقف.

محمد الفايد على رأس صناع الرأي بالمغرب سنة 2011

اختارت مجلة “نساء من المغرب” في عددها لشهر دجنبر 2011 أربعة شخصيات : الدكتور محمد الفايد، أخصائي التغذية، ومامون مبارك الدريبي، الأخصائي النفسي، والطيب كريبان، الداعية الإسلامي، ثم “مومو” المنشط الإذاعي، واعتبرتهم المجلة “الأكثر تأثيرا وتغلغلا في المجتمع المغربي بكل شرائحه وامتداد جغرافيته”.

وأشار ملف المجلة، إلى أن هؤلاء الأشخاص نجحوا في خلق خط خاص بهم، حققوا فيه انتشارا من خلال تأسيسهم لثقافة خاصة بمجال الاشتغال، لما يتمتعون به من مصداقية وشعبية ترتبطان بكفائتهم في المجالات التي يشتغلون فيها، فساهموا بشكل جلي في صياغة الرأي العام بالمغرب.

بحسب مجلة “نساء من المغرب” تقول : بالنسبة للدكتور محمد الفايد، فهو يستند على خبرة علمية من نوع خاص، جعلته الشخصية الأبرز في مجاله، وحققت له شهرة كاسحة، حيث تصاعدت نجوميته وشعبيته بشكل سريع، ليصبح نجم إذاعة محمد السادس، وغيرها من المحطات الإذاعية والتلفزية، وتمكن من خلق ثقافة غذائية جديدة لدى المغاربة.

أسلوب الفايد السلس يشكل أحد علامات قوته وجماهيريته، فضلا عن ربطه المعلومات التي يقدمها بخصوص التغذية بمعطيات دينية تبرز نشأته المحافظة، باعتبار أنه من حفظة القرآن الكريم، وهو يستعد لإنجاز برنامج تلفزي جديد، وتأليف كتاب جديد حول التغذية يوزعه بالمجان.

محمد الفايد و أكثر مواضيعه إثارة للجدل

لعل من بين أكثر المواضيع إثارة للجدل هو فيديو للدكتور محمد الفايد يصرح فيه بوجوب الصيام في رمضان على جميع الأشخاص بما فيهم الحوامل والمرضى، و موضوع فصيلة الدم، وفيديو ينصح مرضى السرطان بأكل بذور فاكهة المشماش لعلاج السرطان، وفيديو ينصح بتناول بعض الاعشاب لتسخين الجسم ورفع المناعة لمحاربة “كورونا” وٱخرها فيديو مقابلته على قناة البلاد نيت الجزائرية أن شهر رمضان سيقضي على فيروس كورونا المستجد.

من بين أشهر الردود على الدكتور محمد الفايد بخصوص فيديوهاته، نجد :

رد أبو حفص على محمد الفايد بخصوص الصيام

سي الفايد كان له دور جميل في إشاعة الثقافة الغذائية السليمة وفي التحذير من المواد المسيئة للصحة، رغم ما قد تتفق معه او تختلف، أو يظهر لك أحيانا انه يبالغ، وشخصيا اقلعت عن عدد من العادات الغذائية السيئة بسبب تدخلاته وتوجيهاته….

ولكن الكارثة دائما تأتي حين تخلط بين العلم والإيديولوجيا، سي الفايد الله يذكرو بخير ف هاد الفيديو تيتحدث على الصوم وأنه مفيد للإنسان وأنه حتا المريض والحامل والمرضع والجميع يصومون رغم ما بهم من مرض، سي الفايد مشا بعيييد وقال أنو يتحمل مسؤولية من مات بسبب ذلك.

أولا : اللي تنعرفو أن سي الفايد ليس بطبيب وأن تخصصو التغذية وليس الطب، وبالتالي هذا اعتداء على تخصص ليس له.

وقد خرج الدكتور الفايد ليرد على الضجة والإنتقادات التي طالته بعد تداول مقطع فيديو ظهر فيه وهو يدعو الحوامل والمرضى إلى الصيام. وقال عبر صفحته الرسمية على فايسبوك:

“يجب أن يعلم متتبعي الدكتور محمد فائد أن هناك تضليلات وانتقادات وهجوم منذ عشرين سنة وليس الأن فقط، وقد علمتم أننا طردنا من عملنا لمدة سنتين.. فقط أخبركم أن الشريط المتداول له سنتين وكان لعرض في مؤتمر وليس محاضرة والمؤتمر يناقش فيه كل شيء لأنه موجه للباحثين والدكاترة أما النصائح فقد نشرناها على صفحة فائد تي في قبل رمضان”.

وكان هذا الفيديو في إطار مداخلة له ضمن الدورة السابعة للمؤتمر الدولي للإعجاز في القرآن والسنة سنة 2017.

وأضاف قائلا: “وهذه الانتقادات والهجومات لا تهمنا ولا تزعجنا ونحن دائما مستعدون لأي مناظرة نحن أصحاب علم والسلام عليكم ورحمة الله”.

رد نجيب المختاري بخصوص أكل بذور فاكهة المشماش لعلاج السرطان

هاد البلان ديال ان بذور المشماش تعالج السرطان هو خبر زائف انتشر في شبكات التواصل وليس له أساس علمي بل الأخطر هو أن بذور الفواكه فحال المشمش ولا التفاح ولا غيرو فيهم واحد المادة سميتها ال Amygdalin اللي الجسم كيحوّلها لواحد السمّ سميتو الزرنيخ..

التسمم بالزرنيخ كيأدي للإنهاك ديال الكبدة والسقوط الشديد ديال الضغط والدوخة ويقدر يأدي للموت فحالة وصلتي للمقابل ديال 40 او 50 نواة دالمشمش.

هاد الخبر الزائف كان منتشر فوسائل التواصل بالانجليزية اللي غالبا منها نقل الفايد هاد الخُرّيف.. وهاد الشي كان جعل المجلات الطبية الكبرى فحال webMD ينشرو مقال فيه توضيح شرحو فيه أنه مكين حتى شي دراسة طبية مؤكدة على استعمال بذور المشمش في علاج السرطان.. بالاضافة لابحاث مخبرية عديدة اخرى موجودة فأول تعليق اللي تدارت فالمجتمع العلمي لطب السرطان واللي روابط ليها موجودة في أول تعليق.

رد نجيب المختاري بخصوص فصيلة الدم

محمد الفايد يخرج إلينا بسلسلة جديدة من فيديوهات التّخاريف اللي البعض منهم عندوم طابع إجرامي واضح للعيان.

كيفاش أكثر المواقع هجوما على محمد الفايد

عقب بحث بسيط وجدنا أن موقع كيفاش من أكثر المواقع الالكترونية هجوما على الدكتور الفايد محمد الفايد، ونجد من بين العناوين التي نشروها عنه :

– من عشاب الفايس بوك إلى محلل سياسي.. محمد الفايد طالقها تسرح مع صواريخ إيران
– محمد الفايد.. مكي الصخيرات كون كان دكتور!
– القرنقل والقرفة كيقضيو على كورونا.. الفايد طالقها تسرح من جديد
– وصفوه بالدجال والمخرف.. فايسبوكيون ينتقدون الدكتور الفايد
– تقاداو ليه المواضيع.. الدكتور الفايد سالا مع التغذية داز للتربية!
– قصة “فتوى” الفايد حول صيام المريض.. طلع تصوم رمضان نزل شكون قالها ليك! (فيديوهات)
– قال باللي رمضان يتحدى العلم وكلشي خاص يصوم حتى اللي مريض.. الفايد باغي يقتل عباد الله!

الجدير بالذكر أن موقع كيفاش تابع لميد راديو ورئيس تحريره رضوان الرمضاني.

أكثر فيديوهات الفايد مشاهدة

فايروس كورونا : تناولوا المواد التي تسخن الجسم
– كيف تطهر الجيوب الأنفية والجهاز التنفسي
– لا يفزعونكم بخبر انتشار غاز قوي هذه الأيام
– فايروس كورونا والمصير المجهول
– بدون هلع ولا خوف يمكن تفادي الوباء: النظافة والتغذية القوية وتجنبوا الأعشاب
– لكل المصابين بالوباء بما في ذلك رجال السلطة والطاقم الصحي
– عملية الاستنشاق بالنسبة للذين يخرجون للعمل تصبح ضرورية
– عدم الخروج والنظافة في كل وقت والتغذية الحارة عوامل تساعد على صد الوباء
– كيف نعقم الهواء داخل المنازل
عزل المصاب بالفايروس مع نظام غذائي قوي ومكملات علاجية قد يساعد
– جميع الأشياء تطهر قبل إدخالها للمنزل بما في ذلك الخضر والفواكه
– لماذا الأغذية والأعشاب التي تسخن الجسم ؟
– فصيلة الدم O

معلومات إضافية عن محمد الفايد

الصفحة الرسمية على الفايسبوك : Dr Mohamed Faid
القناة الرسمية على اليوتيوب : Dr Faid Channel

Langue

Anglais; Arabe; Espagnol; Français;

Domaines de compétence

Microbiologie appliquée; Microbiologie alimentaire; Microbiologie médicale; Biotechnologie; Génie industriel alimentaire Nutrition et diététique Génie environnemental Production Scientifique et technologique

Article de périodique

  1. Faid M., Larpent J.P., Adrian Y., Chabard J.L., Tantaoui-Elaraki A., Elmarrakchi A. . Industrial scale production of moroccan “samn”. Journal of the society of dairy technology , 1993.
  2. Faid M., Touraibi A., Larpent J.P., Tantaoui-Elaraki A., Elmarrakchi A. . Characterization of yeasts and molds isolated from traditional butter. Microbiologie alimentation nutrition , 1991.
  3. Boraam F., Faid M., Larpent J.P., Breton A. . Lactic acid bacteria and yeasts assocoiated with the sour-dough traditional moroccan bread. Sciences des aliments , 1993.
  4. Asehraou A., Faid M., Jana M. . Physico-chemical properties and the microflora of moroccan table black olives. Grasas y aceites , 1992.
  5. Asehraou A., Faid M., Akhartouf R. . Pure culture fermentation of moroccan green olives. Microbiologie aliments nutrition , 1993.
  6. Tantoui-Elaraki A., Sebti F., Breton A., Kaanane O., Faid M. . Mycoflora and physico-chemical properties of pastilla papers. Microbiologie aliments nutrition , 1993.
  7. Faid M., Boraam F., Achbab A., Larpent J.P. . Selected cultures of yeasts and lactic acid bacteria for sour-dough bread fermentation. Lebensmittel-wissenschaft und technologie , 1993.
  8. Faid M., Boraam F., Zyani I., Larpent J.P. . Characterization of sourdough bread ferments made in laboratory by traditional methods. Zeitschrift für lebensmittel untersuchung und-forchung , 1993.
  9. Mouncif M., Tamoh S., Faid M., Achkari-Begdouri A. . Physico-chemical properties and the microflora of the olive mill waste water. Grasas y aceites , 1993.
  10. Mouncif M., Faid M., Achkari-Begdouri A., Lhadi K. . Biological valorization and treatment of olive mill waste waters by selected yeast strains. Grasas y aceites , 1995.
  11. Faid M., Anchad M., Bakhy K., Tantaoui-Elaraki A. . Almond paste : physico-chemical and microbiological characterization an preservation with sorbic acid and cinnamon. Journal of food protection , 1995.
  12. Faid M., Akhartouf R., Asehraou A. . Microorganisms associated with post-harvest green olives deteriorations. Grasas y aceites , 1994.

Brevet

  1. Faid M., Tantaoui-Elaraki A., Elmarrakchi A., Sbai A.. Industrial process for arab samn production. 22680. 01-01-1992.
  2. Faid M., Elmarrakchi A., Achkari-Begdouri A., Karani H., Stoefler H. . Biotechnological process for the preservation and transformation of fish wastes into a nitrogen rich ingredient to be used in feeds. 23497. 01-01-1994.
  3. Hammoumi A., Faid M., Elyachioui A. . A process for the production of feed ingredients from poultry by-products by biotransformation. 24357/96. 01-01-1996.
  4. Hammoumi A., Amarouch H., Faid M., Elyachioui M. . A feed formula for poultry from fish waste transformed by fermentation. 24829. 01-01-1997.
  5. Faid M., Elyachioui M.. A process for the production of a protein autolysate from fish waste. 24199. 01-01-1997.
  6. Charai Malika; Faid M., Chaouch A.. A process for the preservation of olive oil against auto-oxidation by the use of natural extracts from aromatic plants. 24914. 01-01-1997.

Ajouter un commentaire