قروض البنوك كريدي و الفوائد العرضية (intercalaires)

قروض البنوك كريدي، تأجيل سداد قروض و الفوائد العرضية (intercalaires) : كريدي فوكاريم، كريدي ايموبليي قرض السكن، كريدي البنك شعبي، و نصيحة مهمة جدا حول طلب تأخير الكريدي.

قروض البنوك كريدي و تأجيل سداد أقساط قرض البنك

أعلنت المجموعة المهنية لبنوك المغرب، اليوم الأحد، أنها ستشرع ابتداء من يوم الاثنين 30 مارس في تفعيل الاجراءات التي اتخذتها الأبناك في إطار لجنة اليقظة الاقتصادية لدعم الأسر والمقاولات التي تأثرت بشكل مباشر بتداعيات فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

واوضحت المجموعة، في بلاغ صحفي، أن هذه الإجراءات تشمل، بناء على طلب من الزبون، تأجيل سداد أقساط القروض المستحقة و”الليزينغ”، ابتداء من شهر مارس الجاري وحتى شهر يونيو المقبل، بدون أن يترتب عن ذلك أي مصاريف أو غرامات عن التأخير.

كما تهم، حسب البلاغ ذاته، إحداث خط ائتمان إضافي لنفقات التسيير بالنسبة للمقاولات المتضررة، قابلة للاسترداد في أجل أقصاه 31 دجنبر 2020.

وأبرزت المجموعة أنه بفضل هذا الخط، الذي سيغطي نفقات التسيير لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر وفق الشروط المحددة في إطار “ضمان أوكسجين” الممول من صندوق الضمان المركزي، فإن المقاولات ستتمكن من امتلاك السيولة الضرورية لتغطية أجور المستخدمين وسداد مستحقات الممونين بالخصوص.

وقالت المجموعة المهنية لبنوك المغرب إن شبكة المؤسسات البنكية عبر المملكة ستوفر للمقاولات كل المعطيات المتعلقة ب “ضمان أوكسجين”.

وسيتم سداد خط ائتمان نفقات التسيير في حدود متم السنة الجارية بمعدل فائدة يتماشى مع سعر إعادة التمويل المحدد من طرف بنك المغرب، مضافة إليه 200 نقطة أساس.

وبالنسبة للمقاولات، التي تعاني صعوبات بفعل تداعيات انتشار وباء كورونا المستجد (كوفيد 19)، والتي تعجز عن سداد القرض الإضافي بحلول دجنبر 2020، فإن الأبناك ستمكنها من قروض على المدى المتوسط يمكن أن تمتد إلى خمس سنوات لسدادها.

وذكرت المجموعة أنها تسعى من خلال هذه الإجراءات الاستجابة لتطلعات وحاجيات الأسر والمقاولات، لمساعدتهم على تجاوز تداعيات (كوفيد 19)، والحفاظ على تماسك النسيج الإنتاجي، لاستعادة وتيرة النشاط الاقتصادي بسرعة فور انتهاء الأزمة، والمساهمة في خلق الثروة ومناصب الشغل، وجعلهما في خدمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمملكة.

تأجيل سداد قروض و الفوائد العرضية (intercalaires)

أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة أن الدولة والقطاع البنكي سيتحملان التكلفة الكاملة للفوائد العرضية الناتجة عن تأجيل سداد قروض السكن والاستهلاك للفترة الممتدة بين مارس ويونيو 2020.

وذكرت الوزارة، في بلاغ، أن هذا الإجراء، الذي يهم الأفراد الذين تقلص دخلهم بسبب حالة الطوارئ الصحية المقررة، تقرر خلال الاجتماع السابع للجنة اليقظة الاقتصادية الذي انعقد، اليوم الجمعة، عبر تقنيات الفيديو عن بعد.

وأوضح المصدر ذاته أن هذا الإجراء يهم الأشخاص الذين لديهم أقساط شهرية قد تصل إلى 3.000 درهم بالنسبة لقروض السكن و1.500 درهم بالنسبة لقروض الاستهلاك، بما فيها القروض التي قدمتها شركات التمويل، مسجلا أنه من المتوقع أن يستفيد من تأجيل سداد القروض زهاء 400 ألف شخص.

قروض CIH و كريدي فوكاريم FOGARIM

تأكيدا لروح التضامن الوطني للتصدي للتأثيرات الإقتصادية الناتجة عن تفشي جائحة كورونا Covid-19 ببلادنا، قرر بنك CIH تأجيل سداد أقساط القروض لزبناءه المتضررين لمدة اربعة أشهر (مارس، أبريل، ماي و يونيو 2020).

1- في مرحلة أولى، سيتم تأجيل أوتوماتيكي (بدون أي إجراء من الزبون) لجميع الزبناء الحاصلين على قرض FOGARIM، الناس اللي عندهم كريدي FOGARIM (أي اللي عندهم مدخول محدود و ما عندهومش وراق الخدمة و استافدو من الضمان ديال الدولة باش ياخدو كريدي ديال الدار) غادي استافدوا من تأجيل أوتوماتيكي مجاني للأشهر القادمة.

فلا داعي يمشيو للوكالة نهائيا، أي ما كين لاش خيطي بيطي زيطي، البنكة غادي تتكلف. و يجب التركيز على كلمة تأجيل (اللي هي ماشي إعفاء)، الطريطات اللي غادي يتأجلو غادي يتخلصو بعد مدة انتهاء القرض.

– بالنسبة للزبناء المتضررين الحاصلين على دعم الدولة من خلال صندوق تدبير جائحة كورونا، فعليهم وضع الطلب عبر القنوات المطروحة (تحديث التطبيق سيكون متوفرا يوم الإثنين على أقصى تقدير).

الناس اللي نقاطعو على العمل و غادي تجيهم المساهمة ديال صندوق تدبير جائحة كورونا غادي يستافدو أيضاً، تحت الطلب.

قروض CIH الكريدي

قروض BCP – كريدي البنك شعبي

تبعا لحالة الطوارئ الصحية التي أقرتها السلطات في بلادنا منذ 20 مارس، ووعيا منه بالتداعيات المالية على الأسر المغربية، يتيح البنك الشعبي لكل زبون منكم تضرر مدخوله جراء هذه الظروف إمكانية تأجيل سداد أقساط قروضه للسكن والاستهلاك، بدون تحمل أية مصاريف وذلك لمدة أربعة أشهر ( من مارس إلى يونيو).

في إطار حالة الطوارئ الصحية العالمية جراء انتشار وباء كوفيد – 19 ووعيا منا بأن بعضكم قد يجتازون وضعية مالية صعبة، ننهي إلى علمكم أنه بإمكانكم الاستفادة من تأجيل سداد استحقاقات قروضكم.

سواء كنتم من الخواص أو المهنيين أو المقاولات، يمكنكم الاتصال بنا عبر مركزنا للعلاقة مع الزبناء على الرقم 0522585066 أو ملء الاستمارة الخاصة بهذا الغرض على الشعبي نت (https://bit.ly/BPnet-Form) أو عبر ربط الاتصال بمستشاركم المعتاد (الوكالة أو مركز الأعمال بالمغرب، وكالة الشعبي بنك، ممثليات البنك بالخارج).

Chaabinet.ma

قروض SGMB – كريدي الشركة العامة

في ظل الظروف الراهنة، تمنح الشركة العامة إمكانية تأجيل أقساط القروض للزبناء (الخواص، المهنيين، أصحاب المقاولات الصغرى) لي تضرروا على إثر covid-19.

Credit SGMB

بخصوص إقتطاعات التأمين

شنو هو إقتطاع التأمين؟
هاد الاقتطاع كيخص الزبناء اللي مستافدين من سلف الإستهلاك مع البنكة.وكيعني التأمين على السلف في حالة العجز أو الوفاة.

وقتاش كيتم هاد الإقتطاع؟
كيتقطع كل عام في نفس التاريخ للمستفيدين كاملين لأنه إقتطاع مبرمج سنويا.

شنو الإجراء لي تاخداتو الشركة العامة بخصوص هاد الإقتطاع في هاد الضروف؟
في حالة ما إذا تضرر المدخول ديالك بأزمة كوفيد-19 بإمكانك تقديم طلب لدراسة الملف باش نلقاو معك الحل المناسب على حسب الوضعية ديالك.

لطلب دراسة الملف، شنو خاصني ندير؟
يمكن ليك ترسل الطلب عبر البريد الإلكتروني relationclient.lmv@socgen.com أو الإتصال بخدمة الزبناء على 4242/4243

قروض BMCE – كريدي بنك أفريقيا

يمنحكم بنك أفريقيا إمكانية تأجيل أداء اقساط سلف السكن أو الإستهلاك لمدة أربعة أشهر.

– إذا كنتم من أصحاب سلف فوكاريم، ستستفيدون من تأجيل أداء أقساطكم بشكل مباشر دون الحاجة لوضع الطلب.

– إذا كنتم منخرطين في صندوق الضمان الإجتماعي و توقفتم مؤقتاً عن الشغل أو تشتغلون في القطاع غير المهيكل و تدخلون في الفئة المستفيدة من إعانة صندوق جائحة كوفيد 19, يمكنكم طلب تأجيل أقساط السلف دون التوجه إلى وكالتكم و دلك عبر ملء إستمارة الطلب الإلكترونية على الرابط التالي https://bit.ly/39vdxqW

طلب تأجيل استثنائي لتسديد الإستحقاقات الشهرية للسلفات

بنك أفريقيا يرافقكم خلال هذه الفترة الصعبة ويتيح لكم إمكانية تأجيل استحقاقات سلفاتكم بشكل استثنائي لمدة 4 أشهر إلى غاية نهاية يونيو 2020.

إذا كنتم ترغبون في الاستفادة من هذا الإجراء ، فما عليكم سوى ملء الإستمارة أسفله، و ذلك دون الحاجة للتوجه إلى وكالتكم.

أحد مستشارينا سيقوم بالاتصال بكم في أقرب وقت ممكن لتتبع ملفكم. كما يمكنكم التواصل مع مركز العناية بالزبناء على 0801008100

القرض الفلاحي يؤجل سداد أقساط قروض السكن وقروض الاستهلاك

أعلن القرض الفلاحي للمغرب أنه سيتعامل مع قروض السكن وقروض الاستهلاك حسب نفس النهج الذي اعتمده فيما يخص القروض الممنوحة للقطاع الفلاحي.

وبالنسبة للساكنة التي توجد في وضعية هشاشة (فوغاريم، صغار الفلاحين، وصغار التجار والحرفيين، إلى آخره..)، التأجيل الأوتوماتيكي لاستحقاقات مارس، أبريل، مايو ويونيو، بدون تكاليف إضافية أو غرامات. وإذا كان استحقاق مارس قد استخلص فيمكن استرداده عند الطلب.

بالنسبة للساكنة الأقل هشاشة (الأجراء المستفيدون من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، المهن المتأثرة بفعل الأزمة، إلى آخره..)، فسيكون التأجيل عند الطلب من خلال القنوات المتوفرة، أي من خلال تطبيق الهاتف النقال، والبريد أو مباشرة في الوكالات البنكية

نصيحة مهمة حول طلبات تاخير سداد الديون – تأخير الكريدي

نصيحة مهمة جدا من زميلة مقتدرة الاستاذة صوفيا الحسني Sofia Lhosni حول طلبات تاخير سداد الديون والمطبوع النموذجي المعد من طرف الابناك:

احذروا الفقرة الرابعة من هذا النموذج الذي يتم تداوله من طرف بعض الأبناك من أجل تأجيل الإستحقاقات الناتجة عن القرض الاستهلاكي أو العقاري المعتمد من طرف المجموعة المهنية للبنوك.

فبمجرد الإمضاء عليه تعطي للبنك حق التحكم في سعر الفوائد الناتجة عن هذ التأجيل و كذا جدول الإستخماد لكي تجد نفسك، بعد مدة التأجيل، مضطر لأداء مستحقات بمبلغ يفوق المبلغ المذكور في عقد القرض الأساسي. تعد الفقرة الرابعة غير قانونية و منافية لما تم اعتماده رسميا لإعتبار التأخير المرتكز على وضعية إستثنائية لا تترتب عليه أي فوائد.

من جهة أخرى فمقتضيات الفقرة المذكورة قد تعرقل إمكانية اللجوء إلى القضاء من أجل سلك مسطرة الإمهال القضائي التي لا تترتب عليها إي فوائد طيلة مدة الإمهال.

قم بكتابة طلبك بصفة شخصية مع التركيزعلى النقاط التالية:
– مدة التأجيل المحددة في ثلاث أشهر مع حفظ الحق في تأجيل ثان ؛
– الإعفاء من كل فوائد التأخير مع حفظ الحق في ثبات مبلغ الاستحقاق الأول ؛
– طلب تمديد كل التأمينات التي تغطي قرضك طيلة فترة التأجيل ؛

في حال تم رفض طلبك من طرف البنك، قم بإرساله عن طريق البريد المضمون مع إشعار بالتوصل، أو عن طريق أحد السادة المفوضين القضائيين كي يتم الرجوع إلى محضر التبليغ أمام القضاء عند الإقتضاء.

Credit maroc

CREDIT BANQUE MAROC

موظفي القطاع العمومي غير معنيين بقرار تأجيل قروض الاستهلاك و السكن

أكدت مصادر متطابقة أن موظفي القطاع العمومي غير معنيين بقرار تأجيل قروض الإستهلاك و السكن، و أضافت ذات المصادر أن مستخدمي القطاع الخاص و الشبه عمومي و الذين يزاولون عملهم و يتوصلون برواتبهم كاملة، و لم تشملهم تداعيات الوباء في عملهم فهم كذلك غير معنيين بقرار تأجيل السداد.

حيث سيتم حصر الإستفادة في الأجراء المستفيدون من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، المهن المتأثرة بفعل الأزمة.

و يذكر أن الأبناك قد شرعت منذ الإثنين في تفعيل الاجراءات التي اتخذتها في إطار لجنة اليقظة الاقتصادية لدعم الأسر والمقاولات التي تأثرت بشكل مباشر بتداعيات “كورونا”.

و هم التأجيل ؛سداد أقساط القروض المستحقة و”الليزينغ” من شهر مارس حتى شهر يونيو ، بدون مصاريف أو غرامات التأخير.