الوقاية من فيروس كورونا خارج المنزل في 40 نصيحة

الوقاية من فيروس كورونا خارج المنزل في 40 نصيحة : نصائح تجنبك الإصابة بفيروس كورونا و أنت خارج المنزل و الإجراءات المتبعة أثناء القيام بالتسوق للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

مع انتشار فيروس كورونا المستجد يقضي كثير من الناس حياتهم داخل المنازل في حجر إما إجباري أو طوعي، ولكن ماذا عن الذين عليهم الخروج يوميا؟

انتقال الفيروس من شخص لآخر يكون عن طريق إما الملامسة أو التعرض لرذاذ السعال أو العطس لشخص مصاب، ولتفادي ذلك عليك اتباع 8 نصائح تغير فيها من عاداتك، خاصة بعدما ثبت للعلماء حتى الآن أن الفيروس يمكن أن يبقى على بعض الأسطح لأكثر من ثلاثة أيام، وفق تقرير نشره الموقع الإلكتروني للمنتدى الاقتصادي العالمي.

وحتى الآن لا يزال هناك جدل حول انتقال الفيروس عن طريق الهواء، ولكن الثابت أنها تنتقل بالهواء إذا عطس أو سعل شخص مصاب في مكان معين، حيث يمكن أن يصيب الرذاذ أشخاصا آخرين، كما يمكن أن يبقى الفيروس لفترة معينة فعالا في الهواء ويمكن أن يلتقطه شخص آخر من دون أن يدري.

يعتبر فيروس كورونا COVID-19 (اسم رسمي للفيروس SARS-CoV-2) من سلسلة الأمراض الفيروسية وتتشابه أعراض السلالة الجديدة من فيروس كورونا مع أمراض الجهاز التنفسي الأخرى، كأعراض الإنفلونزا أو الزكام العادي.

فيروس كورونا المستجد مثل بقية الفيروسات، هو كائن مجهري غير حي، ولكنه يكون فعالا عندما يصل للخلية الحية في الجسم المضيف، وهذا ما عليك فعله حتى لا تجعل من جسدك مكانا لهذا الفيروس.

8 نصائح تجنبك الإصابة بفيروس كورونا خارج المنزل

1- التعامل مع كل شيء خارج منزلك على أنه مصدر لنقل العدوى وحافظ على مسافة لا تقل عن مترين مع الآخرين في محيطك، كما عليك أن تعامل يديك على أنها سلاح للعدو وهو الفيروس، وعليك أولا التوقف عن المصافحة، وعدم لمس وجهك، أو ملامسة عينيك أو فمك.

2- عند الذهاب للتسوق في المتاجر تجنب لمس الأسطح المختلفة، ولكن إذا كنت تريد أن تسير ومعك عربة تسوق عليك تعقيم مقبضها بشكل جيد، وحاول أو تبقي معك معقمات يمكن أن تستخدمها، ولا تفترض أنك ستجد مناديل معقمة عند مدخل المتجر.

3- تجنب التعامل بالنقود الورقية والمعدنية، وحاول أن تدفع عن طريق بطاقات الدفع المختلفة أو عن التحويلات المالية عبر الخلوي، ولكن تذكر أن تعقم يديك بعدما تستخدم جهاز الدفع الإلكتروني في المتجر خاصة إذا تطلب الأمر إدخال رقم سري أو التوقيع الإلكتروني.

4- حاول تناول الطعام الطازج، أو الذي يمكن غسله قبل الطهي، ويفضل حتى غسل الخضار قبل حفظها في المبرد، وإذا كنت من محبي المأكولات المعلبة تأكد من تنظيفها من الخارج بشكل جيد.

5- إذا خرجت للحدائق أو المتنزهات العامة، حاول التزم بالمشي من دون استخدام الألعاب أو المعدات أو المراجيح التي تكون موضوعة في الحدائق.

6- في وسائل النقل العام المختلفة، تجنب ملامسة الأسطح المختلفة، سواء بضغط الأزرار المختلفة أم في قضبان القطارات المختلفة، أو حتى خلال الصعود والهبوط على الدرج، وحاول بكل جهدك عدم استخدام الحمامات العامة.

7- حاول الحفاظ على هدوئك، إذ أنه لا يمكنك حساب كل خطوة خارج المنزل ولكن عليك غسل يديك في كل حين لمدة لا تقل عن 20 ثانية مستخدما الماء والصابون، ويمكنك أيضا استخدام معقمات الأيدي التي تحتوي على كحول بنسبة 60 بالمئة على الأقل.

8- إذا كنت من محبي مأكولات الوجبات السريعة أو الجاهزة، حاول تجنب استخدام الأوعية البلاستيكية وقم بوضع الطعام في أطباق تمتلكها أنت وأغسل يديك قبل البدء بالأكل.

5 نصائح تجنبك الإصابة بفيروس كورونا عبر مواد الغذاء التي نشتريها يوميا

يقول خبراء الصحة في فرنسا إن هناك عدة إجراءات ملموسة يمكن أن نقوم بها عند شراء المواد الغذائية وحفظها على خلفية المخاوف من فيروس كورونا. ومن أهمها خمسة وهي التالية:

1- يفضل أن يحمل الشخص الذي يتولى شراء مواد غذائية من المحلات التجارية معه كيسا خاصا بدل استخدام الأكياس التي تمنحها هذه المحلات الزبائن أو تبيعها إياهم بأسعار بخسة.

كما يُنصح الزبائن في هذا السياق بتجنب استخدام العربات أو الأوعية البلاستيكية التي تضعها المحلات التجارية على ذمتهم لوضع بضاعتهم فيها قبل دفع أسعارها ووضعها في أكياس خاصة تُحمل باليد أو توضع في السيارات.

فهذه العربات أو الأوعية الصغيرة المستخدمة للغرض ذاته يتم تداولها بشكل مكثف ومنتظم من قبل الزبائن داخل المحلات التجارية مما يشكل مصدرا لتفشي الفيروس من شخص إلى آخر.

2- يُنصح الزبائن عند اختيار المواد الغذائية ولاسيما الخضر والفواكه الطازجة بتجنب تلمسها أكثر من اللزوم وعدم وضع اليدين على الوجه من حين لآخر عند اختيار هذه المواد.

بل إن عدم لمس الوجه باليدين إجراء ضروري مهم جدا يجب التقيد به باستمرار داخل المحلات التجارية وخارجها أيا يكن المكان نظرا لأن اليدين هما من أهم الأدوات الناقلة للفيروس.

3- بعد العودة إلى المنزل، يُنصح المستهلكون بالتخلص من الأوعية البلاستيكية او الكرتونية التي تغلف بها عدة مواد غذائية منها مثلا علب الحليب والزبادي وغيرها وغسل اليدين بالماء والصابون قبل وضعها في الثلاجة.

أما بالنسبة إلى المواد الغذائية غير القابلة للتلف أو التعفن خارج الثلاجة ، فيفضل الإبقاء عليها في الأرض لعدة ساعات قبل وضعها في الثلاجة أو في مكان آخر من المطبخ.

4- في ما يتعلق بالخضر والثمار الطازجة، يُنصح المستهلكون بغسلها بالماء والصابون وعدم استخدام المواد المطهرة في هذا الشأن لأن هذا الإجراء مضر بالصحة البشرية لاسيما وأن طهو الخضراوات كفيل بتخليصها مما يعلق بها من فيروسات أو شوائب أخرى.

أما بشأن الثمار، فيستحسن إزالة القشرة عنها قبل تناولها برغم أن كثيرا من الفواكه تفقد جزءا من فيتاميناتها عبر تقشيرها.

5- في ما يخص الخبز، تنصح الوكالة الفرنسية التي تعنى بالأمن الغذائي الصحي بوضعه في الفرن وتسخينيه لمدة أربع دقائق بقياس ثلاث وستين درجة قبل استهلاكه.

13 نصيحة للتسوق زمن كورونا

مع سعينا لحماية أنفسنا ومجتمعاتنا من فيروس كورونا المستجد ، يطرح سؤال مهم جدا عن الطريقة الصحية والآمنة للتسوق حتى لا نتعرض للعدوى، ونقدم لك هنا الجواب.

ورغم أنه يمكن الإصابة بفيروس كورونا عن طريق لمس الأسطح الملوثة بالفيروس، فإن الطريقة الرئيسية لانتشار الفيروس هي الاتصال بشخص آخر مصاب. وبناء على هذه الحقيقة نقدم لك النصائح التالية لحمايتك من كورونا خلال التسوق:

1- قلل عدد مرات الذهاب للتسوق، فكلما ذهبت للمتجر زاد الخطر. من الأفضل حصر التسوق بمرة أسبوعيا أو كل أسبوعين.

2- اغسل يديك قبل الذهاب للمتجر بالماء والصابون ‫لمدة 20 ثانية وجففهما جيدا، حتى لا تصيب الآخرين في حال وجود العدوى بكورونا لديك دو أن تعرف.

3- ينصح بالذهاب للمتاجر في الوقت الذي تقل فيه ‫أعداد المشترين، مثل الصباح الباكر أو قبل الإغلاق ليلا.

4- اذهب بمفردك للتسوق، لا تأخذ معك زوجتك أو الأطفال.

5- اترك مسافة 1.5 إلى مترين بينك وبين المتسوقين الآخرين، وينصح خبراء المعهد الاتحادي الألماني بالحفاظ على مسافة 1.5 متر عند ‫التحدث مع الآخرين.

6- يجب تقليل فترة الوجود في المتجر بمعرفة وكتابة قائمة المشتريات، حتى ‫لا يضيع الوقت في المتجر ذهابا وإيابا دون داع، وهو ما يزيد من فرص ‫الاحتكاك والاتصال بالآخرين.

7- تقليل لمس الأسطح إلى أقل قدر ممكن، ويفضل عدم ‫إطالة الوقت في المتجر بأمور مثل قراءة محتوى الطعام.

8- إحضار حقيبة التسوق الخاصة بدلا من عربات التسوق والتي تنتقل من يد ‫لأخرى، ويمكن اصطحاب مناديل مضادة للبكتيريا ومواد مطهرة ضد العدوى.

9- إذا لم يكن ممكنا إحضار حقيبة التسوق الخاصة أو كنت ستشتري الكثير من الأشياء فعند أخذ عربة التسوق امسح مقبضها بمنديل مطهر.

10- لا تستعمل الهاتف خلال التسوق، إذ قد ينتقل الفيروس من يدك إلى الهاتف، وعندما تتلقى مكالمة ستضع الهاتف على فمك وسينتقل لك الفيروس.

11- ليس واضحا أيهما أفضل الدفع نقدا أو بالبطاقة، المهم هو أن تستعمل الطريقة التي فيها تلمس أقل عدد من الناس أو الأسطح.

12- بعد أن تنتهي من التسوق اغسل يديك جيدا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية.

13- أيضا ليس واضحا ما إذا كان من الضروري تطهير الأشياء التي اشتريتها عند وصولك المنزل، ويرى البعض أن هذا تصرف مفرط في الحذر.

استشر طبيبك أو الهيئات الصحية في بلدك، والنقطة الأهم هي غسل يديك بعد التعامل مع العبوات وعندما تنتهي من وضع الأشياء.

الإجراءات المتبعة أثناء القيام بالتسوق للوقاية من فيروس كورونا المستجد

  1. تجنبوا لمس العينين، الفم والأنف طوال فترة التسوق؛
  2. تجنبوا المصافحة العناق والتقبيل مع شخص التقيتموه في مركز التسوق؛
  3. احرصوا على تعقيم مقبض عربة التسوق بالمطهر الكحولي؛
  4. تجنبوا لمس السلع التي لا تريدون شرائها؛
  5. احترموا مسافة لا تقل عن (1) متر بينكم وبين أي شخص في مركز التسوق أو عند انتظار دوركم للأداء؛
  6. اجعلوا تسوقكم سريعًا، خذوا ما تحتاجون إليه ثم عودوا إلى منازلكم؛
  7. اشتروا المواد الغذائية المغلفة، كلما كان ذلك ممكنا؛
  8. استخدموا معقم اليدين باستمرار أثناء التسوق؛
  9. ابتعدوا عن الأماكن المزدحمة؛
  10. تجنبوا لمس اللحوم النيئة؛
  11. استخدموا البطاقة البنكية من أجل الأداء، كلما أمكن ذلك؛
  12. عقموا يديكم بعد التعامل بالنقود حتى لا تكون ناقلة للعدوى؛

13 نصيحة للتسوق زمن كورونا

هل تعلم

1. يستطيع فيروس كورونا أن يعيش في المناخ الرطب والحار على السواء. وقد انتشر بالفعل في بلدان ذات مناخ حار وأخرى ذات مناخ بارد وجاف. اتبع احتياطات الوقاية أينما تعيش ومهما كان المناخ.

2. شرب الماء مهم للصحة لكنه لا يقي من فيروس كورونا. إذا كنت تعاني من الحمى والسعال وصعوبة التنفس أسرع بطلب الرعاية الطبية وأخبر الطبيب عن سفرياتك السابقة.

3. لا ينتقل فيروس كورونا عبر تساقط قطرات المطر، فدورة المياه من التبخر حتى التجمع كغيوم ثم السقوط كأمطار تستغرق حوالي تسعة أيام، والفيروس لا يستطيع البقاء لهذه الفترة.

4. واش كيلصق فيروس كورونا في الملابس ؟

ختاما وللحماية من فيروس كورونا ينصح بالتباعد الاجتماعي وتجنب المخالطة هذه الفترة، وغسل اليدين جيدا، لا سيما قبل لمس الوجه أو الأكل.