رخصة استثنائية للتنقل، شهادة تنقل استثنائية للعمل، ورقة التنقل بين المدن

تحميل رخصة استثنائية للتنقل، شهادة تنقل استثنائية للعمل، ورقة التنقل بين المدن، نموذج طلب رخصة التنقل بين المدن في المغرب وشهادة التنقل المهني الاستثنائية الخاصة بالشركات.

قررت الحكومة كذلك تدابير على مستوى الأحياء السكنية التي تعرف تفشي الوباء بكل من مدينتي طنجة وفاس:

– إغلاق المنافذ المؤدية لهذه الأحياء عبر الأحزمة الأمنية.
– إخضاع التنقل من وإلى الأحياء المعنية بالإغلاق لرخصة استثنائية للتنقل مسلمة من طرف السلطات المحلية.
– إغلاق محلات تجارة القرب والواجهات التجارية الكبرى، والمقاهي والمطاعم على الساعة الثامنة مساء.
– إغلاق أسواق القرب على الساعة الرابعة بعد الزوال.
– إغلاق الحمامات ومحلات التجميل.

وتهيب الحكومة بالمواطنات والمواطنين التقيد الصارم بمختلف التدابير الاحترازية المعلن عنها والانخراط، بكل التزام ومسؤولية، في الجهود الوطنية الرامية إلى الحد من انتشار فيروس “كورونا المستجد”.

كما تشدد الحكومة على أنه سيتم تفعيل إجراءات المراقبة الحازمة في حق أي شخص ثبت إخلاله بالضوابط المعمول بها، لاسيما إجبارية ارتداء الكمامات الواقية، واحترام التباعد الجسدي في الأماكن العمومية.

التدابير والإجراءات الاحترازية على مستوى طنجة أصيلة وفاس

نظرا للارتفاع الكبير في عدد الإصابات بفيروس “كوفيد 19” وعدد الوفيات المسجلة في الآونة الأخيرة، قررت الحكومة ابتداء من يوم الأربعاء 5 غشت 2020 على الساعة الثامنة مساء، تنزيل مجموعة من التدابير والإجراءات الاحترازية على مستوى عمالتي طنجة أصيلة وفاس.

وسيتم تنزيل هذه التدابير والإجراءات الاحترازية، وفق المحددات التالية على مستوى مدينتي طنجة وفاس:

– إلزامية التوفر على رخصة استثنائية للتنقل من وإلى مدينتي طنجة وفاس.
– منع جميع أشكال التجمعات.
– إغلاق محلات تجارة القرب والواجهات التجارية الكبرى والمقاهي على الساعة العاشرة مساء.
– إغلاق المطاعم على الساعة الحادية عشر مساء.
– إغلاق الفضاءات الشاطئية والحدائق العمومية.
– إغلاق قاعات الألعاب والقاعات الرياضية، فضلا عن ملاعب القرب.
– تقليص الطاقة الاستيعابية لوسائل النقل العمومي إلى 50 في المائة.

نموذج رخصة استثنائية للتنقل

تماشيا مع الإجراءات التي اتخذتها وزارة الداخلية للحد من انتشار “فيروس كورونا” ببلادنا، خاصة ضرورة الحصول على رخص التنقل الاستثنائية الواجب الإدلاء بها لتبرير مغادرة مقرات السكن، فقد أعدت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة -قطاع إصلاح الإدارة- نموذجا لشهادة التنقل للعمل “استثنائية” والتي تعتبر كافية للتنقل حصريا لمقرات العمل بدون الحاجة إلى استصدار رخصة التنقل الاستثنائية المسلمة من طرف السلطات المحلية، وتبقى صالحة منذ تسلمها أول مرة إلى غاية انتهاء “حالة الطوارئ الصحية”.

تحميل شهادة التنقل للعمل – استثنائية

نموذج طلب شهادة التنقل بين المدن في المغرب PDF

Attestation de déplacement professionnel dérogatoire

Vu les circonstances exceptionnelles découlant de la pandémie COVID-19 et en application des mesures prises par les autorités publiques marocaines dans le cadre de la lutte contre la pandémie COVID – 19

Je soussigné(e), Mme /M ……………………………………………………………., (fonction)…………………………de la société …………………………………..inscrite au registre du commerce sous le numéro RC ………………, certifie que les déplacements de la personne ci-après, entre son domicile et son lieu d’activité professionnelle, ne peuvent être différés ou organisés pour le moment sous forme de télétravail et sont indispensables à la continuité des services de la société dans le cadre de la lutte contre la propagation du virus Covid-19

Nom :
Prénom :
N° de CIN :
N° de Matricule :
Nature de l’activité professionnelle :
Lieu d’exercice de l’activité professionnelle :

Le présent justificatif est délivrée à l’intéressé (e) pour servir et valoir ce que de droit.

(Nom et cachet de l’employeur)

Fait à ……………………………, le……………./2020

تحميل شهادة التنقل المهني الاستثنائية الخاصة بالشركات

تحميل استمارة شهادة التنقل الاستثنائية

السلطات المحلية ستسهر على توزيع رخصة التنقل الاستثنائية الواجب الإدلاء بها لتبرير مغادرة مقرات السكن ولا يحتاج الأمر إلى التنقل صوب المقرات الإدارية. كما يمكن، زيادة على ذلك، استخراج هذه الوثيقة من الموقع الإلكتروني covid19.interieur.gov.ma

1. هذه الرخص مخصصة فقط للأشخاص البالغين سن الرشد القانونية الذين بإمكانهم كذلك الالتزام بتنقل الأطفال الموضوعين تحت مسؤوليتهم إذا اقتضت الضرورة القصوى ذلك وفي حدود الاستثناءات المعلن عنها

2. الوثيقة المسلمة من طرف المسؤولين في القطاعين العام والخاص للأشخاص المعنيين بالعمل في هذه الفترة كافية للتنقل حصريا لمقرات العمل بدون الحاجة إلى استصدار رخصة التنقل الاستثنائية المسلمة من طرف السلطات المحلية

3. رخصة التنقل الاستثنائية تبقى صالحة منذ تسلمها أول مرة إلى غاية انتهاء حالة الطوارئ الصحية حيث يكفي فقط وضع علامة على الخانة التي تتضمن أسباب التنقل خارج المنزل كلما استدعت الضرورة ذلك.

رابط تحميل مباشر لاستمارة شهادة التنقل الاستثنائية من الموقع الرسمي الخاص بالبلاغات المتعلقة بفيروس كورونا المستجد covid19.interieur.gov.ma

كل ما يجب أن تعرفه عن شهادة التنقل الاستثنائية

توضيحات بخصوص رخصة التنقل الاستثنائية Covid19 من قبل مسؤولين في السلطة المحلية، تم تقديم التوضيحات التالية بخصوص ورقة الخروج من البيت في ظل حالة الطوارئ الصحية :

1. ستشرع السلطات المحلية بعد قليل في توزيع الورقة على البيوت والمنازل عن طريق المقدم.

2. سيتم تمكين فرد واحد على الاقل من كل أسرة من ورقة باسمه تمكنه من التحرك خارج البيت لقضاء الأغراض الضرورية.

3. لا يجب إطلاقا ان ينتقل المواطنون الى الإدارة او الملحقات الادارية من اجل الحصول على الورقة، بل سيتم توزيعها عليهم في مقرات سكناهم.

4. الموظفون والعمال والمستخدمون يمكنهم ان يحصلوا على ورقة موقعة من رؤساء عملهم تقوم مقام الورقة التي تصدرها او يوقعها اعوان السلطة المحلية … وسيتم تعميم نموذج على الادارات و الشركات والمهنيين.

5. يتم الاحتفاظ بهذه الورقة نفسها للإدلاء بها في كل مرة للشرطة أو المراقبين في كل حين، وتستعمل طيلة مدة فرض حالة الطوارئ الصحية…

6. يمكن لأي فرد أن يقوم بنسخ او طبع الورقة من الانترنيت ويملئ المعني بالأمر المعلومات الواردة بها ويصحبها معه للإدلاء بها عند المراقبة و هي بمثابة تصريح بالشرف على أساس ان يقوم المقدم او المراقب بتوقيعها في اقرب فرصة ومتى تيسر الالتقاء به .

7. مسؤولي الشركات والمقاولات وأرباب العمل ومديري المؤسسات والإدارات مطالبون بتمكين الأفراد الذين يقعون تحت مسؤوليتهم و الضروريين لاستمرار العمل من هذه الوثيقة موقعة من طرفهم ولا حاجة لهم بالرجوع الى عون السلطة.

8. اذا تعذر على مستخدم مثلا ان يحصل على وثيقة من رب العمل (بسبب اغلاق الشركة او غيرها من الاسباب) فيمكنه ان يحصل عليها من عون السلطة او ينسخها او يطبعها بنفسه ويملئ المطبوع ويحرص على توقيعها من عون السلطة لاحقا في حالة لم يتسلمها في بيته واضطر للخروج قبل ذلك.

وتبقى هذه الرخص مخصصة فقط للأشخاص البالغين سن الرشد القانونية، الذين بإمكانهم كذلك الالتزام بتنقل الأطفال الموضوعين تحت مسؤوليتهم، إذا اقتضت الضرورة القصوى ذلك، وفي حدود الاستثناءات المعلن عنها.

هذا، وتبقى الوثيقة المسلمة من طرف المسؤولين في القطاعين العام والخاص للأشخاص المعنيين بالعمل في هذه الفترة، كافية للتنقل حصريا لمقرات العمل بدون الحاجة إلى استصدار رخصة التنقل الاستثنائية المسلمة من طرف السلطات المحلية.

تؤكد وزارة الداخلية أن رخصة التنقل الاستثنائية تبقى صالحة منذ تسلمها أول مرة إلى غاية انتهاء “حالة الطوارئ الصحية”، حيث يكفي فقط وضع علامة على الخانة التي تتضمن أسباب التنقل خارج المنزل كلما استدعت الضرورة ذلك.

وإذ وجب التوضيح أن رخص التنقل الاستثنائية هي بمثابة تصريح بشرف تحمل توقيع الشخص المعني بالمغادرة والعون المراقب الهدف منها حث وإقناع المواطنات والمواطنين على البقاء في منازلهم وعدم الخروج إلا للضرورة، فإن وزارة الداخلية تثمن الروح الوطنية العالية التي تم التعبير عنها من طرف المواطنات والمواطنين، وتعبر عن ثقتها في تجاوبهم التام مع هذه الإجراءات وتعاونهم الكامل مع السلطات الإدارية لما فيه خير المصلحة العامة للشعب المغربي.

Ajouter un commentaire