أفضل روتين للعناية بالبشرة الدهنية، مع وصفات طبيعية لتحسين مظهرها

إذا كنت تعانين من الملمس الدهني على وجهك واللمعان طوال اليوم، فربما أنت من صاحبات البشرة الدهنية. على الرغم من أن العناية بالبشرة الدهنية قد يعد أمرا صعبا، إلا أن اتباع روتين صحيح للعناية بالبشرة الدهنية، قد يغير من مظهر بشرتك تماما.

في هذا المقال، نقدم لكِ أفضل روتين للعناية بالبشرة الدهنية، مع وصفات طبيعية لتحسين مظهرها. لكن، لنتعرف أولا ما الذي يحدث في البشرة الدهنية.

البشرة الدهنية

في كل نوع من أنواع البشرة توجد غدد دهنية تحت مسام الجلد. هذه الغدد مسؤولة عن إفراز زيوت طبيعية تسمى الزهم. يساعد هذا الزهم على إبقاء بشرتك رطبة وصحية.

لكن، في بعض الأشخاص يزداد إفراز هذا الزهم بشكل أكثر من الطبيعي، مما يسبب البشرة الدهنية.

هناك شيء إيجابي عن البشرة الدهنية، وهو أنها أقل عرضة للتجاعيد وعلامات الشيخوخة، لأن الزيوت التي تفرزها البشرة توفر الرطوبة للطبقة الخارجية من الجلد.

لكن، على الرغم من هذه الميزة، إلا أن هناك الكثير من المشاكل التي تواجه أصحاب البشرة الدهنية، مثل كونهم أكثر عرضة لحب الشباب والرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء، إضافة إلى المسام الواسعة.

قد يكون من الصعب التخلص من البشرة الدهنية بشكل نهائي، لكن يمكننا اتخاذ خطوات لجعلها أقل دهنية. المفتاح هنا هو اتباع روتين عناية صحيح يحافظ على البشرة الدهنية ويمنع حدوث المشاكل المرتبطة بها.

ما الذي يسبب البشرة الدهنية؟

بعض الأسباب الشائعة للبشرة الدهنية ما يلي:

  • الجينات الوراثية: إذا كان لدى أي من والديك بشرة دهنية، فمن الوارد أن تكون بشرتك دهنية. لكن ليس بالضرورة.
  • العمر: من المعروف أن المراهقين والشباب لديهم بشرة أكثر دهنية من الأشخاص الأكبر سناً. لا يعني ذلك أن بشرتك ستصبح خالية من الزيوت مع تقدمك في العمر، إلا أنها بالتأكيد ستصبح أقل دهنية.
  • المناخ: إذا كان المناخ الذي تعيش فيه حاراً ورطباً، فمن المرجح أن تنتج بشرتك مزيداً من الزهم. هذا يفسر لماذا تكون بشرتك أكثر دهنية في الصيف مقارنة بالشتاء.
  • المسام الواسعة: قد يتسبب حب الشباب في توسيع المسام، مما يؤدي إلى زيادة إفراز الزيوت.
  • استخدام منتجات خاطئة للعناية بالبشرة: قد يخلط الكثير من الأشخاص بين نوعي البشرة المختطة والجافة، فيستخدمون الكريمات الثقيلة جداً لترطيب البشرة الجافة. يؤدي هذا بالبشرة إلى الاحتفاظ بمزيد من الزيت، وقد يحدث انسداد في المسام. لذا، اختر منتجك بعناية.

روتين صباحي للعناية بالبشرة الدهنية

بالنسبة لصاحبات البشرة الدهنية على وجه الخصوص، يعد روتين العناية بالبشرة الصباحي طريقة فعالة لإزالة أي زيوت قد تكون تراكمت على سطح الجلد أثناء النوم.

اتبعي الخطوات التالية لروتين صباحي مثالي للبشرة الدهنية.

الخطوة الأولى: تنظيف الوجه

أهم خطوة في أي روتين للعناية بالبشرة هي تنظيف الوجه، ويزداد الأمر أهمية في حالة البشرة الدهنية.

من الضروري لصاحبات البشرة الدهنية غسل الوجه للتخلص من الأوساخ والزيوت المتراكمة التي تؤدي إلى انسداد المسام وظهور حب الشباب.

غسول الجل أو الغسول الرغوي هو الأفضل للبشرة الدهنية. ابحثي عن غسول للوجه خالي من الزيوت، لكن في نفس الوقت لا يجرد البشرة من رطوبتها الطبيعية، حتى لا تفرز الغدد الدهنية المزيد من الزيت.

يفضل اختيار غسول يحتوي على واحد أو أكثر من هذه المكونات: حمض السالسيليك، أو زيت شجرة الشاي، أو النيم، أو الكركم.

أمثلة لغسول مناسب للبشرة الدهنية

  • غسول La Roche Posay Toleriane Purifying Foaming Cleanser : غسول البشرة الدهنية من لاروش، يأتي بتركيبة مميزة تحتوي على النياسيناميد، الذي يقلل من إفراز الزهم، مما يجعله مثالياً للبشرة الدهنية.

الخطوة الثانية: التونر

تساعد خطوة التونر على إزالة أي شوائب متبقية على البشرة. كما تساهم أيضاً في غلق المسام وتضييق حجمها. اختاري تونر خالي من الكحول للعناية بالبشرة الدهنية.

يمكنك كذلك استخدام ماء الورد أو ماء النعناع كتونر طبيعي ومنعش للبشرة.

أمثلة لتونر مناسب للبشرة الدهنية

  • Pixi Glow Tonic Exfoliating Toner : التونر المقشر والرائع من Pixi. يقشر البشرة بلطف، ينظف مسام الجلد، ويشد البشرة. خيار ممتاز للبشرة المعرضة لحب الشباب وأيضاً البشرة الدهنية.

الخطوة الثالثة: المرطب

خلافاً للاعتقاد الشائع، تحتاج البشرة الدهنية أيضاً مثل كل أنواع البشرة إلى الترطيب. كما ذكرنا، تجريد البشرة الدهنية من رطوبتها يشجع الغدد الدهنية على إفراز مزيد من الزهم لاستعادة الرطوبة.

عند اختيار كريم مرطب للبشرة الدهنية، احرصي على اختيار منتج خفيف وسهل الامتصاص، لا يحتوي على زيوت ويفضل أن يكون مائي.

أمثلة لمرطب مناسب للبشرة الدهنية

  • Neutrogena Hydro Boost Water Gel : كريم نيوتروجينا هيدروبوست للبشرة الدهنية، تركيبة مائية خفيفة على البشرة وسريعة الامتصاص. توفر ترطيباً مكثفاً دون التسبب في ملمس دهني. الكريم يحتوي على حمض الهيالورونيك، كما أنه خالي من الزيت وخالي من الكحول، ويوفر ترطيباً يدوم طوال اليوم.

الخطوة الرابعة: كريم العين

الطبيعي أن الجلد في المنطقة المحيطة بالعينين يكون أرق منه في باقي الوجه. لذلك، تحتاج هذه المنطقة عناية خاصة. ضعي كريم العين في روتينك اليوم للحفاظ على الجلد حول عينيك بصحة جيدة.

الخطوة الخامسة: كريم الحماية من الشمس

الخطوة الأخيرة من روتينك الصباحي للعناية بالبشرة، قبل وضع المكياج أو الخروج من المنزل، هي وضع كريم واقي من الشمس. اختاري كريم واقي من الشمس يحتوي على عامل حماية من الشمس 30 على الأقل.

يمكنك اختيار واقي الشمس الذي يحتوي على الجل، سيترك وجهك غير لامع مع توفير أفضل حماية للبشرة الدهنية.

روتين ليلي للعناية بالبشرة الدهنية

انتهى يوم الطويل أخيراً، وتريدين الاعتناء ببشرتك قليلاً قبل الذهاب إلى النوم. إليكِ هذه الخطوات البسيطة لروتين ليلي للبشرة الدهنية.

الخطوة الأولى: إزالة المكياج

إذا كنتِ تضعين المكياج، فلا تهملي هذه الخطوة قبل بدء روتينك الليلي. يمكنك استخدام المناديل المخصصة لإزالة المكياج لإذابة المكياج وإزالته عن البشرة بسهولة. كما يمكنك أيضاً استخدام قطنة مبللة بماء الورد لإزالة المكياج.

الخطوة الثانية: تنظيف الوجه

تماماً كما في الروتين الصباحي، يبدأ الروتين الليلي بغسل الوجه لإزالة أي بقايا من المكياج، إضافة إلى إزالة الشوائب والزيوت المتركمة على البشرة بعد يوم طويل.

يمكنك استخدام نفس غسول الوجه الذي تستخدمينه في الصباح.

الخطوة الثالثة: التونر

وضع التونر بعد غسل الوجه خطوة هامة في الروتين الليلي أيضاً، خاصةً وأنكِ من صاحبات البشرة الدهنية. تتميز البشرة الدهنية عادة بشكل المسام الواسعة، يأتي التونر ويقوم بتضييق هذه المسام وتقليل إفراز الزهم. لذلك، لا تهملي أبداً هذه الخطوة.

الخطوة الرابعة: التقشير

تقشير الوجه من أكثر النصائح الهامة والفعالة لصاحبات الوجه الدهني. يمكنك القيام بهذه الخطوة مرة إلى مرتين أسبوعياً.

تعمل زيادة الزهم في البشرة الدهنية إلى تراكم خلايا الجلد الميتة على سطح البشرة، مسبباً ظهور البثور، الرؤوس السوداء والبيضاء، وحب الشباب.

لتخليص بشرتك من خلايا الجلد الميتة وتجديد سطح الجلد، احرصي على إدخال خطوة التقشير في روتينك مرة إلى مرتين أسبوعياً. يمكنك استخدام المقشرات الطبيعية مثل القهوة وماء الورد. تذكري أن تفركي المقشر بلطف وبحركات دائرية بسيطة.

الخطوة الخامسة: المرطب

بدلاً من وضع نفس الكريم المرطب المستخدم في روتين الصباح، يمكنك استخدام كريم ليلي مخصص لعلاج مشاكل البشرة، مثل التصبغات والتجاعيد والخطوط الدقيقة.

معظم كريمات الليل تحتوي على تركيزات عالية من المواد المضادة للشيخوخة، مثل الريتينول وحمض الهيالورونيك.

الخطوة السادسة: كريم العين

كالخطوة الأخيرة في روتين الصباح، يأتي كريم العين أيضاً في نهاية الروتين الليلي للعناية بالبشرة الدهنية. ضعي كريم العين قبل الذهاب إلى النوم لمحاربة الهالات السوداء، والخطوط الدقيقة أسفل العينين، إضافة إلى علامات الإرهاق الأخرى.

وصفات طبيعية للعناية بالبشرة الدهنية

إضافة إلى روتين العناية بالبشرة الدهنية يمكنك كذلك إدخال بعض الوصفات الطبيعية في روتينك اليومي أو الأسبوعي. إليك هذه المكونات الطبيعية والفعالة في علاج مشاكل البشرة الدهنية.

1. العسل

يعمل العسل كمرطب طبيعي. يرطب بشرتك ويقلل من إفراز الزيت بشكل طبيعي. يمكن لخصائصه المضادة للميكروبات أن تمنع أيضاً ظهور حب الشباب.

المكونات:

  • 2-3 ملعقة صغيرة من العسل

الطريقة:

  • قومي بغسل يديكِ جيدا
  • وزعي العسل على وجهك، مع التدليك بأطراف أصابعك
  • اتركيه لمدة 20 لـ 30 دقيقة قبل شطفه بالماء
  • يمكنك القيام بهذه الوصفة مرة واحدة ييوميا

2. دقيق الشوفان

دقيق الشوفان هو مكون طبيعي قوي لحماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية، كما أنه مرطب ومطهر ومضاد للالتهابات. يمكن أن يساعد دقيق الشوفان بشرتك على التحكم في إفراز الزهم، وبالتالي منع ظهور حب الشباب. كما أنه يقلل من الاحمرار والتهيج.

المكونات:

  • 1/2 ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان المطحون
  • ماء (حسب الحاجة)

 الطريقة:

  • اخلطي نصف ملعقة كبيرة من الشوفان المطحون مع قليل من الماء حتى تحصلي على معجون سميك
  • ضعي الخليط على وجهك، ووزعيه بالتساوي
  • اتركيه لمدة 20 لـ 30 دقيقة ثم اشطفي وجهك بالماء
  • كرري هذه الوصفة مرة واحدة يوميا

3. قناع البيض

يساعد بياض البيض على تقوية البشرة عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين. يمكن أن يساعد أيضاً في تقليص حجم المسام، وبالتالي التحكم في مظهر البشرة الزيتي.

المكونات:

  • 1 بياض ببيضة

الطريقة:

  • خذي البيضة وقومي بفصل البياض عن الصفار
  • اخفقي بياض البيض
  • ضعيه على وجهك ورقبتك
  • اتركيه لمدة 20-30 دقيقة قبل شطفه بالماء
  • يمكنك القيام بهذا القناع مرة إلى مرتين أسبوعيا

4. الشاي الأخضر

تساعد مادة البوليفينول الموجودة في الشاي الأخضر في الحد من إنتاج الزهم. وهو مفيد أيضاً في علاج حب الشباب.

المكونات:

  • أكياس الشاي الأخضر

الطريقة:

  • أحضري زوجين من أكياس الشاي الأخضر المستخدمة وقومي بتبريدها لبعض الوقت
  • ضعي أكياس الشاي الباردة على وجهك
  • اتركيها لمدة 20 دقيقة
  • اشطفي وجهك بالماء
  • يمكنك القيام بذلك مرة واحدة يوميا

5. الصبار

يتميز الصبار بخصائص قابضة ومرطبة تساعد في تنعيم البشرة وتقليل حجم المسام.

المكونات:

  • ورقة صبار طازجة

الطريقة:

  • قومي باستخراج الجل من ورقة الصبار
  • وزعيه على وجهك، واتركيه لمدة 20-30 دقيقة
  • اشطفي وجهك بالماء
  • يمكنك القيام بالوصفة مرة يوميا

كانت هذه بعض من النصائح والوصفات الطبيعية لروتين العناية بالبشرة الدهنية. على الرغم من أن مشاكل البشرة الدهنية قد تكون كثيرة ومزعجة، إلا أن اتباع روتين عناية مناسب قد يساهم بشكل كبير في تقليل مشاكل هذا النوع من البشرة.