مواقع التعليم عن بعد مجانا 2020

كيف يمكنني تتبع دراسة عن بعد؟ إليكم قائمة مواقع التعليم عن بعد 2020، لائحة مواقع جامعات للدراسة عن بعد مجانا، الدراسة عن بعد في التكوين المهني وغيره من الدروس التعليمية.

تقدم مواقع الدراسة عن بعد برامج تعليمية و دروسا في جميع المجالات : الرياضيات، اللغة الفرنسية، اللغة الإنجليزية، الفيزياء والكيمياء، علوم الحياة والأرض، القانون والتاريخ والعلوم والهندسة والأعمال التجارية والعلوم الإجتماعية وعلوم الكمبيوتر والذكاء الإصنطاعي والصحة..الخ

يتم تقديم هذه البرامج أو الدروس عن طريق :

  • محاضرات مرئية
  • تمارين تفاعلية
  • مجتمع تفاعلي

مواقع الدراسة و التعليم عن بعد

نقترح عليكم فيما يلي قائمة لبعض المواقع التعليمية المفتوحة والمجانية :

  1. edumedia-sciences.com/fr
  2. ar.khanacademy.org
  3. coursera.org
  4. academy.hsoub.com
  5. edx.org
  6. lynda.com

مواقع التعليم عن بعد – الرياضيات

  1. geogebra.org
  2. mathematiquesfaciles.com
  3. mathslibres.com
  4. letourdelaquestion.fr
  5. jeuxmaths.fr
  6. mathduel.fr
  7. solumaths.com
  8. jeux.fr
  9. sagemath.org
  10. girlsgogames.fr
  11. lapasserelle.com
  12. gomaths.ch
  13. forum.math.ulg.ac.be
  14. coursenligne1s6.fr
  15. xmaths.free.fr
  16. kartable.fr
  17. ezm.sitewebsolution.com
  18. phet.colorado.edu/fr

مواقع التعليم عن بعد – اللغة الفرنسية

  1. apprendre.tv5monde.com/fr
  2. igrammaire.com
  3. lexiclic.fr
  4. larousse.fr
  5. atilf.atilf.fr
  6. languefrancaise.net/Bob/Introduction
  7. synonymes-antonymes.com
  8. paralleltext.io
  9. applipla.net
  10. pragmatice.net/lesite
  11. classetice.fr
  12. dictionnaire-academie.fr
  13. schools.duolingo.com
  14. fr.bab.la/jeux
  15. scholingua.com/fr

مواقع التعليم عن بعد – اللغة الإنجليزية

  1. youtube.com/profile?user=bbclearningenglish
  2. apps4efl.com
  3. word-booster.com
  4. wordeys.com
  5. youtube.com/user/MinooAngloLink
  6. youtube.com/user/twominenglish
  7. youtube.com/user/dailydictation
  8. youtube.com/user/EnglishLessons4U
  9. youtube.com/profile?user=JenniferESL
  10. youtube.com/user/ENGLISHCLASS101
  11. engvid.com/teachers
  12. paralleltext.io
  13. fr.bab.la/jeux

مواقع التعليم عن بعد – الفيزياء والكيمياء

  1. lexico.unisciel.fr
  2. lachimie.net
  3. laphysique.net
  4. web-sciences.com
  5. kartable.fr/physique-chimie
  6. phet.colorado.edu/fr
  7. lachimie.fr
  8. avogadro.cc

مواقع التعليم عن بعد – علوم الحياة والأرض

  1. edumedia-sciences.com/fr
  2. tice.svt.free.fr
  3. /lexico.unisciel.fr
  4. kartable.fr/svt
  5. flickr.com/photos/projectapolloarchive/albums
  6. human.biodigital.com
  7. biologieenflash.net
  8. labiologie.net
  9. reseau-canope.fr/corpus
  10. phet.colorado.edu/fr

لائحة مواقع للدراسة عن بعد مجانا

لائحة مواقع للدراسة عن بعد مجانا

1 – موقع إدراك

إدراك هي منصة إلكترونية عربية للمساقات الجماعية مفتوحة المصادر (MOOCs). تم تأسيس إدراك بمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية والتي تحرص على بذل كافة الجهود والمساعي للمساهمة في وضع العالم العربي في المقدمة في مجال التربية والتعليم كونهما حجر الأساس لتطور وازدهار الشعوب.

تعمل إدراك بالشراكة مع edX وهي إحدى المنصات التعليمية الإلكترونية الأولى على مستوى العالم والتابعة لجامعة هارفرد الأميركية و معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. توفر إدراك فرصة الإلتحاق بمساقات متنوعة وعلى كافة المستويات لجميع الناطقين باللغة العربية وبشكل مجاني.

كما يمكن للمتعلمين الحصول على شهادات إتمام المساقات بشكل إلكتروني. ومن الجدير بالذكر أن إدراك تسعى أيضا إلى إبراز وتحفيز الخبراء العرب من كافة المجالات لإثراء المحتوى التعليمي العربي على الانترنت ومشاركة خبراتهم ومعرفتهم مع المتعلمين العرب من خلال تطوير مساقات وطرحها عبر المنصة.

2 – موقع رواق

رواق: منصة تعليمية إلكترونية تهتم بتقديم مواد دراسية أكاديمية مجانية باللغة العربية في شتى المجالات والتخصصات، يقدمها أكاديميون متميزون من مختلف أرجاء العالم العربي، ومتحمسون لتوسيع دائرة المستفيدين من مخزونهم العلمي والمعرفي المتخصص؛ حيث يسعون لإيصاله لمن هم خارج أسوار الجامعات.

سواءً كنت طالباً جامعياً يسعى لتنمية معرفته في مجال تخصصه، أو موظفاً مشغولاً ولكن لديه فضول الاستكشاف المعرفي في تخصص ما، أو كنت إنساناً يستمتع بالتعلم والاستزادة المعرفية لذاتها، فبإمكانك الالتحاق بالمادة المثيرة لاهتمامك ومتابعة محاضراتها أسبوعياً، والتفاعل مع المحاضرين وزملاء الدراسة أينما كنت وفي الوقت الذي يناسبك.. تحصل على كل ذلك مجاناً عبر رواق.

3 – موقع Udemy

اختصار لكلمتين Academy of You، يسهل الحصول على التلقي كما يتيح أيضا لأي شخص إمكانية بناء دروس مجانية أو مدفوعة.

على الرغم من إن هذه المنصة ليست موقع تعليمي مجاني 100% ولكن ستجد فيها الكثير من الدورات المجانية إلى جانب عدد أكبر من الدورات المأجورة في أي من المجالات، دائمًا ما تقوم المنصة بحملات تخفيضات كبيرة تصل أحيانًا إلى جعل الدورات المتاحة على المنصة جميعها مجانية تمامًا لوقت محدود، تقدم المنصة شهادات كما باقي المنصات. أضف لذلك يمكن لأي كان بيع دورة تعليمية له عبر هذه المنصة أو حتى تقديمها مجانًا.

تتشابه دورات Udemy المجانية من حيث المفهوم مع Coursera، ولكنها تتيح للمستخدمين أيضاً إنشاء دورات مخصصة من الدروس.

من خلال العمل مع العديد من كبار الأساتذة والمدارس، يمزج الموقع منصة قابلة للتخصيص للمواقع الأخرى مع التركيز بشدة على محتوى عالي الجودة. وهذا موقع الرائع يجمع بين المحتوى المجاني والمدفوع.

4 – موقع udacity

يوفر Udacity دروساً في مجالات (الأعمال – علوم الكمبيوتر – العلوم – التصميم – الرياضيات) مقسمة على 3 مراحل: مرحلة المبتدئين – المرحلة المتوسطة – مرحلة المتقدمين.

من المنصات الشهيرة أيضًا تأسست عام 2012 وكانت بدايتها تركز على تخصصات الحاسوب والتقنية والبرمجة ثم توسعت لاحقًا لتشمل الكثير من التخصصات الأخرى، تجد فيها مجموعة كبيرة من الدورات التعليمية المجانية ويمكن للطلاب الحصول على شهادة إتمام للدورة، فضلًا عن الاختبارات التي ترفق مع كل مساق ومساحات النقاش التي تكون بين المتعلمين.

5 – موقع Coursera

شركة مهتمة بشؤون التعليم، بالشراكة مع كبرى الجامعات في العالم، لتتيح تقديم برامجها التعليمية مجانا على الإنترنت لملايين البشر بدلاً من المئات المسجلين في هذه الجامعات فقط.

من المنصات التعليمة الرائدة في العالم وعند الحديث عن قائمة مواقع تعليمية مجانية لا بد من ذكر هذه المنصة تحديدًا، إذ تعد واحدة من أقدم المواقع بهذا الشأن وتقدم مجموعة كبيرة من المساقات والدورات التعليمية في مختلف المجالات، بدأ من الأعمال والبزنس إلى التسويق والسوشال ميديا والطب والعلوم والصحة والإدارة والتاريخ واللغات، أيضًا في هذه المنصة يمكنك الحصول على شهادة إتمام للدورة إذا ما حضرت كافة المحاضرات الخاصة بأي من الدورات المتاحة مجانًا.

في حال تريد الشهادة يشكلها الورقي لا بد من دفع رسوم ذلك.

المنصة تقدم مساعدات للطلاب الذين بحاجة للشهادة منها ولكنهم لا يمتلكون القدرة المادية على شراء الشهادة، وبالتالي يمكنهم الحصول على الشهادة مجانًا بعد تقدمهم بطلب لذلك. الشهادات التي تقدمها المنصة معتمدة بشكل عالمي وموثقة من كبار الجامعات والمؤسسات التعليمية في العالم التي تقدم الدورات الموجودة في المنصة.

6 – موقع edX

أنشأه معهد ماساتشوستس للتقنية بالتعاون مع جامعة هارفارد في مايو 2012 بغرض عرض محاضرات تعليمية على المستوى الجامعي.

من أبرز المنصات التعليمية في العالم وهي نتاج تعاون بين مجموعة من المؤسسات والهيئات التعليمية لعل أبرزها جامعة هارفارد الغنية عن التعريف ومعهد ماساتشوستس للتكنلوجيا إلى جانب العديد من المراكز الأخرى. مثل باقي المنصات العربية التي ذكرناها تقدم المساقات لديها بالفيديو وهناك اختبارات لكل مساق وشهادة إتمام للدورة مجانية، وفي حال رغبت بالحصول على الشهادة الورقية يمكنك ذلك بعد دفع مبلغ محدد.

الدورات في هذه المنصة مقدمة من أشهر الجامعات والمعاهد والمراكز التعليمية الدولية، مما يعطي المنصة مزيد من الأهمية والأفضلية على غيرها من المنصات لجودة المحتوى الذي تقدمه، وطبعًا كل المساقات في المنصة باللغة الإنكليزية.

خيار آخر رائع للتعليم المجاني عبر الإنترنت هو منصة edX. يجمع الموقع أيضاً دورات تدريبية من العديد من المدارس المختلفة ، ويحتوي على معلومات رائعة وعالية الجودة للجميع. يغطي edX مجموعة كبيرة من المواضيع التي يمكننا تعلمها عن بعد.

7 – موقع France université numérique

fun-mooc.fr موقع يقدم برامج تعليمية باللغة الفرنسية في كافة المجالات، مقدمة من أفضل المدارس والجامعات الفرنسية.

8 – موقع Future Learn

مثل المنصات السابقة تقريبًا، تقدم الشهادات المجانية بشكلها الإلكتروني وأخرى بشكلها الورقي برسوم. الدورات المتوافرة في هذه المنصة من مختلف المجالات والتخصصات، ومنها يقدم بشكل مجاني وبعضها مدفوع وبتكاليف تختلف من مساق لآخر. أيضًا الدورات مقدمة من كبار الجامعات والمراكز مثل أكسفورد وكامبريدج والمجلس البريطاني وغيره من المؤسسات التعليمية الشهيرة.

9 – موقع Open classrooms

موقع فرنسي يقدم دورات تكوينية في العلوم والمعلوميات، منها المجانية والمدفوعة.

9 – موقع Edmodo

Edmodo هي شبكة تعليم عالمية تساعد على ربط جميع المتعلمين مع الناس والموارد اللازمة لتحقيق كامل إمكاناتهم.

10 – موقع منصة ندرس

من المنصات العربية المميزة في تقديم المساقات الإلكترونية مجالات مختلفة مع تركيز أكثر على التخصصات التقنية وعلوم الحاسب والتكنلوجيا، إلى جانب تخصصات من قبيل الموسيقى واللغات والتسويق والتجارة الإلكترونية والخياطة.

المنصة التي تأسست عام 2011 وتوسعت عام 2014 لتصبح شركة مسجلة رسميًا في دولة الإمارات تقدم شهادات إتمام للمساق بعد إنهاء الطالب لأي من مساقاتها التي يمكن أن يستمر المساق الواحد فيها نصف ساعة ويمكن أن يصل حتى عدة ساعات مقسمة على عدد من المحاضرات. هناك مساقات مجانية وأخرى مدفوعة على المنصة تتراوح أسعارها بين 10 إلى 50 دولار للدورة الواحدة، ولكن هناك مجموعة جيدة من الدورات المجانية في كل تخصص.

منصة ندرس.كوم أصبحت جزءًا من الجمعية العُمانية لتقنيات التعليم، بعد عملية استحواذ لم يُعلن عن قيمتها.

الجمعية العمانية لتقنيات التعليم

جمعية عمانية معتمدة من وزارة التنمية الإجتماعية بسلطنة عمان، تتمتع بالشخصية الإعتبارية ويكون مقرها الرئيس بمحافظة مسقط وينطبق عليها قانون الجمعيات الأهلية الصادر بالمرسوم السلطاني 14\2000.

رسالة الجمعية

تتمثل رسالة الجمعية في وضع وتبني إستراتيجية موحدة لرؤية منظومية ومخططة لمقومات وعوامل نجاح مجال تقنيات التعليم وتنفيذها من خلال الإستعانة بالمهارات والإمكانيات الفنية لدى الجامعات والمؤسسات التعليمية والخاصة والأفراد والخبراء.

أهداف الجمعية الرئيسية

  • إجراء البحوث والتطبيقات الميديانية حول تأثير تقنيات التعليم على المسيرة التعليمية في السلطنة.
  • إبراز دور الجمعية وتأكيد مساهمتها في دفع عجلة التنمية التربوية في السلطنة وخدمة مجتمعها.
  • احتضان متخصصي تقنيات التعليم وتطوير خبراتهم ودعم مشاركاتهم واسهاماتهم.
  • متابعة التطورات والمستحدثات في تقنيات التعليم وتوعية المجتمع بتطبيقاتها وفوائدها.
  • إقامة العلاقات مع الجمعيات والمنظمات المثيلة في دول الخليج والدول العربية والعالم.

تعمل الجمعية في الميادين والأنشطة التالية:

  • تبادل الخبرات بين المختصين في السلطنة.
  • إصدار النشرات الإخبارية.
  • إقامة الورش التدريبية المكثفة لأعضائها والمختصين في المجال.
  • عقد المؤتمرات والندوات المتخصصة بشكل سنوي.
  • القيام بدراسات وبحوث في مجال تقنيات التعليم.
  • إبراز وعرض نماذج حية ناجحة تم تطبيقها في المؤسسات التعليمية.
  • إصدار مجلة مهنية بحثية وتخصصية محكمة تصدر بشكل دوري بأكثر من شكل مطبوعة أو إلكترونية.
  • بناء قاعدة بيانات للمتخصصين والباحثين في السلطنة ونشرها إلكترونيا.
  • الإنتساب أو الإشتراك أو الإنظمام إلى جمعيات أو هيئات متخصصة مثيلة داخل وخارج السلطنة.
  • إقامة أو إلقاء المحاضرات العامة في السلطنة وخارجها.
  • إرسال وفود أو استضافة وفود متخصصة في تقنيات التعليم

11 – موقع أكاديمية حسوب

تهدف أكاديمية حسوب إلى توفير دورات، كتب، مقالات ودروس متخصصّة عالية الجودة حول مجالات مُختلفة باللغة العربية. وتركّز أكاديمية حسوب بشكل رئيسي على تعليم البرمجة، إدارة الأعمال بمُختلف تفرّعاتها، التسويق والمبيعات، التصميم والجرافيكس بمُختلف ألوانه، العمل الحر والعمل عن بعد، إدارة الخواديم ومجال DevOps بالإضافة الى الشهادات المتخصصة وشروحات استخدام البرامج والتطبيقات.

باب المُساهمة على الأكاديمية مفتوح لكل من يرى في نفسه القدرة على توفير محتوى عربي عالي الجودة يسهم بتطوير مجتمعنا العربي. للمزيد من التّفاصيل ألق نظرة على صفحة اكتب معنا ان كنت مهتماً بالمساهمة ككاتب، وصفحة درّب معنا إن كنت تمتلك خبرات متخصصة، قادر على إعداد دورات تدريبية وترغب بالانضمام لمدربي أكاديمية حسوب.

ان كنت تبحث عن المزيد، توفر موسوعة حسوب توثيق شامل للغات البرمجة وتقنيات تطوير الويب والجوال.

صحيح إن هذه المنصة ليست مجانية تمامًا، ولكن نظرًا لجودة المحتوى الذي تقدمه وتميزه بالنظر إلى باقي المنصات كان من الواجب علينا إضافتها إلى القائمة هذه، فضلًا عن إنها تتبع واحدة من الشركات التقنية العربية الأبرز في العالم العربي. القسم المجاني في المنصة ستجد فيه مقالات ثرية في مجالات ريادة الأعمال والعمل الحر والبرمجة والتصميم وتطوير التطبيقات والويب والتسويق وهي المجالات التي تركز عليها المنصة في الدورات التي تقدمها.

دائمًا ما تذكر هذه المنصة متابعيها إنها تركز على الدورات والمساقات التي تعلم مهارات وخبرات يمكن للطلاب بعد دراستها الخروج إلى سوق العمل والاستفادة مما تعلموه مباشرة.

أما الدورات التي تقدم في المنصة على شكل فيديوهات مسجلة لمجموعة من المتخصصين في مجالات مختلفة فتكون كلها مدفوعة وبقيمة مالية تصل الدورة الواحدة منها إلى أكثر من 100 دولار.

هذه كانت مجموعة مواقع تعليمية مجانية عربية تقدم مساقات إلكترونية في مختلف المجالات، يذكر إن العديد من هذه المنصات تمكن المستخدمين الذي لديهم خبرات في أي من المجالات التي تغطيها المنصة من تقديم دورات تعليمية عبرها إما بشكل مجاني أو مدفوع. أما فيما تبقى من مقالنا سنتعرف إلى مواقع تعليمية مجانية أجنبية تقدم محتواها باللغة الإنكليزية.

12 – موقع iTunesU Free Courses

يعد iTunesU مكاناً مناسباً للغاية للتعليم المجاني عبر الإنترنت ، لأنه يتكامل بسلاسة مع جهاز iPod الخاص بك ، أو أي جهاز محمول من Apple مثل iPad أو iPhone أو iPod touch ، حيث يجب على المستخدمون تنزيل تطبيق iTunesU.

يمكن لمستخدمي سطح المكتب الوصول إلى iTunesU في الركن الأيمن العلوي من iTunes Store. ويعتبر iTunesU مناسباً أيضاً لأن المتجر مصنف ومرتب مثل iTunes.

يمكن للمستخدمين البحث عن مواد تعليمية بعدة طرق مختلفة ، بما في ذلك النوع والموضوع. ومع ذلك ، غالباً ما تكون الدورات عبارة عن مزيج من ملفات الفيديو أو مقاطع الفيديو المجانية والمحتوى المدفوع.

يتضمن ITunesU دورات تدريبية حول مجموعة كبيرة من المواضيع ، لكنه لا يتكامل مع أجهزة Android أو Google أو أجهزة Windows المحمولة.

13 – موقع Stanford Online

مركز ستانفورد الخاص لجميع العروض على الإنترنت من جامعة ستانفورد، يقدم دورات ستانفورد الذاتية وتلك القائمة على نظام الجلسات. بينما تتميز كورسيرا ببعض الدورات التدريبية من جامعة ستانفورد، إلا أن العديد من الفصول متاحة فقط عبر مضيفين آخرين. تتطلب بعض الدورات التدريبية استخدام iTunes، ولكن يتم إكمال معظمها في متصفح الويب الخاص بك.

يعد موقع Stanford Online موقعاً رائعاً للدورات التدريبية عالية الجودة ، على الرغم من أن الموضوعات محدودة نوعاً ما مقارنة بالمواقع الأخرى إلا أنها مواضيع مميزة وعالية الجودة.

14 – موقع Khan Academy

من خلال الشراكة مع العديد من مدارس ما بعد المرحلة الثانوية ، تقدم أكاديمية خان واجهة منظمة وسهلة الاستخدام . وتقوم أكاديمية خان أيضاً بتنسيق العديد من الدورات التدريبية من مختلف أنحاء العالم عن بعد، حيث توفر عمقاً مثيراً للإعجاب حول العديد من الموضوعات المختلفة.

من بين المواقع التعليمية الأكثر شهرة ، تعد أكاديمية خان سهلة الاستخدام بشكل لا يصدق ، مما قد يجعل من السهل الحفاظ على تحقيق أهدافك في التعلم دون ملل.

15 – موقع Open Culture Online Courses

إذا كنت تعاني للعثور على مواد ومحاضرات معينة تخصصية،فعليك أن تجرب قائمة دورات Open Culture في قسم دورات التعليم المجاني عن بعد. تسلط هذه الصفحة الضوء على 1000 محاضرة والعديد من مقاطع فيديو وبودكاست من جامعات حول العالم.

يحتوي الموقع على الكثير من المواد الموجودة فقط على مواقع الجامعات الخاصة، وكلها في فئات سهلة التصفح. هذا يعني أنه يمكنك العثور على المئات من الدورات الجامعية، دون الحاجة إلى زيارة موقع كل جامعة والبحث فيه.

تضم قائمة Open Culture دورات من إنجلترا وأستراليا وويلز والعديد من جامعات الامريكية في جميع أنحاء الولايات المتحدة. إنها مصدر مفيد للغاية لإيجاد العديد من الدورات في مجال معين واحد من مجالات الدراسة.

16 – موقع Academic Earth

موقع آخر مع دورات من العديد من المدارس المختلفة هو موقع أكاديمية الارض. يشبه إلى حد كبير المواقع الثلاثة المذكورة أعلاه، حيث يجمع Academic Earth بين الدورات الابتدائية من عدة مصادر مختلفة، ويركز على تقديم مجموعة واسعة من الموضوعات.

يسرد Academic Earth الدورات الدراسية حسب الموضوع والمدرسة، لذلك قد يكون من الأسهل العثور على ما تبحث عنه بسهولة.

17 – موقع Alison

أليسون هو موقع تعليمي مجاني يقدم شهادات في بعض المناطق. يقدم موقع أليسون دورات تدريبية في مجال الأعمال والتكنولوجيا والصحة بشكل أساسي، ولكنها تتضمن أيضاً دورات لتعلم اللغة.

إنه خيار رائع إذا احتاج المستخدمون إلى شهادة لتعلمهم، حيث يقدم أليسون أيضاً الدورات كمناهج دراسية تحصل على شهادة في نهايتها.

18 – موقع Harvard Extension

يقدم Harvard Extension دورات تعليمية مجانية عبر الإنترنت من Harvard فقط. هذا مصدر ممتاز آخر لمواد الدورات الابتدائية، على الرغم من أن مجموعة الدورات التدريبية أقل ثراءً من المواقع متعددة المصادر.

بالإضافة إلى ذلك، يسمح لك Harvard Extension بالبحث عن الدورات التدريبية بشهادة احترافية. هذا يجعل الأمر أكثر سهولة إذا كان هدف التعليم عبر الإنترنت يتضمن شهادة معتمدة.

19 – موقع Open Yale Courses

إن الدورات المفتوحة Yale تعكس أصداء Harvard Extension و Stanford Online، حيث تقدم دورات تدريبية فقط من Yale، بينما يقتصر الموقع بالمثل على الموضوعات التي يتم تدريسها في المدرسة، تقدم دورات Open Yale الكثير من مقاطع الفيديو الخاصة بمحاضرات الحرم الجامعي الفعلية، يجعل توفر مقاطع الفيديو الموقع خياراً رائعاً إذا كنت تبحث عن دورات تدريبية جيدة، وتحب التعلم عن طريق المشاهدة.

20 – موقع UC Berkeley Class Central

classcentral.com يشبه إلى حد كبير المواقع الأخرى في هذه القائمة، فلدى جامعة كاليفورنيا في بيركلي مجموعة متنوعة من خيارات التعليم المجاني عبر الإنترنت، يحتوي الموقع على دورات أقل بقليل من المواقع المذكورة أعلاه، ولكنه يتضمن بعض المحاضرات التكميلية والبث عبر الويب وخلاصات RSS، مما يجعل من السهل مواكبة الموضوعات التي تختارها.

21 – موقع MIT OpenCourseWare

وبالمثل، يقدم معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا مجموعة متنوعة من الدورات المجانية. ويحتوي الموقع على عدد مماثل من الدورات التدريبية للمواقع المذكورة أعلاه، بالإضافة إلى تضمين مواد تدريبية متعمقة حول المواد المتاحة.

يقدم معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أيضًا خلاصات RSS مجانية، وهي طريقة ملائمة لمواصلة التعلم.

22 – موقع Carnegie Mellon Open Learning Initiative

يشبه موقع التعليم المجاني عن بعد من جامعة كارنيجي ميلون المواقع الأخرى الموجودة في هذه القائمة، ومع ذلك، فإن مبادرة التعليم المفتوح تغطي أيضاً مجموعة أصغر من الموضوعات، ولكن بالنسبة للموضوعات التي يتم تناولها مثيرة للإعجاب، وتتوفر بالموقع مواد معمقة.

23 – موقع Codecademy

Codecademy هو موقع ويب مخصص لتعليم البرمجة عن بعد شعاره “كل طالب في كل مدرسة يجب أن يحصل على الفرصة لتعلم علوم الحاسوب”. عندما تتبع مواقع البرمجة الأخرى وطريقة عمل جلسة العمل فيها على سبيل المثال التدريب، فإن Codecademy يتضمن نافذة تدريب حية. هذا يعني أنه يمكنك ممارسة البرمجة أثناء عرض مادة الدرس.

الدورات في Codecademy مكتوبة بشكل جيد وسهلة المتابعة ويتم تنظيم الموقع بشكل جيد للغاية، يحتوي Codecademy على لوحة معلومات مركزية حيث يمكنك مراقبة تقدمك، بالإضافة إلى تنظيم الدروس في وحدات كاملة، يتيح لك ذلك تعلم لغة كاملة دون الحاجة إلى اختيار الدورة التدريبية التالية يدوياً.

24 – موقع Code

Code هو موقع ويب آخر يركز على البرمجة وكتابة التطبيق. موقع مع دورات عالية الجودة، كما يتميز الموقع خيارات التعلم للأطفال.

بالإضافة إلى الدورات الصديقة للأطفال، يقدم Code دروساً تعليمية مجانية عبر الإنترنت حول مجموعة واسعة من موضوعات التكنولوجيا، هذه الفئات تشمل كتابة التطبيق، والروبوتات ولغة الجافا سكريبت.

معظم الدورات مصممة أيضاً بطريقة يمكن أن تكون مفيدة في إعداد الفصول الدراسية، هذا يجعل موقع Code مورداً رائعاً لإيجاد موضوعات متنوعة متعلقة البرمجة.

في 2013، تم إطلاق Code.org من قبل التوأمين هادي و علي باتروفي بفيديو تعزيز علوم الكومبوتر. هذا الفيديو أصبح #1 على اليوتوب خلال يوم، و15000 من المؤسسات التي وصلها تطلب المساعدة.

code.org تعمل في كل مجالات التعليم: تصميم دوراتنا أو الشراكة مع آخرين، تدريب المدرسين، الشراكات مع المؤسسات، المساعدة في تعديل السياسات الحكومية، والتوسع دوليا عبر شراكات وتسويق النماذج.

25 – موقع University of London Podcasts

تعد صفحة البودكاست على موقع جامعة لندن مصدراً رائعًا آخر للتعليم المجاني عن بعد. في حين تقتصر الدورات على مواد البودكاست، فإن الموقع يتميز ببودكاست من الحرم الجامعي الخاص به، فضلاً عن 11 جامعة في لندن وحولها; ويمنح هذا المتعلمين قاعدة عريضة من المواضيع والمحاضرات، بالإضافة إىل أنه يضمن مواد متعمقة.

26 – موقع University of Oxford Podcasts

على غرار جامعة لندن، تتميز جامعة أكسفورد بالعديد من المواد الصوتية المختلفة. معظمها عبارة عن سلسلة محاضرات عامة أو محاضرات من الأساتذة الزائرين، مع العديد من التسجيلات المختلفة المتاحة.

الميزة في هذا الموقع هو أن البودكاست يتم تنظيمه في سلسلة، مما يجعل من السهل الاشتراك في محاضرات متعددة حول موضوع واحد. موقع جيد آخر للمحاضرات المتعمقة.

27 – موقع TED-Ed

وجهة رائعة أخرى للتعلم العام هي منصة TED-Ed. من نفس الأشخاص الذين أتوا إليكم بسلسلة الويب الشاملة والمحفزة، يأتي موقع مليء بمقاطع الفيديو التعليمية. وتشمل معظمها الرسوم المتحركة المثيرة للإعجاب، وجميعها فيديوهات لمدة عشر دقائق أو أقل.

ليس TED-Ed موقعاً ممتازاً للفضوليين فحسب، بل يشمل أيضاً مواد ومسابقات على مقاطع الفيديو، هذا يجعل الموقع مفيداً للغاية بعيداً عن التعليم الرسمي ، وكذلك في طرق مسلية لمعرفة الاكتشافات والمواضيع الجديدة.

28 – موقع Memrise

موقع تعليم عن بعد مجاني مثير للإعجاب على الإنترنت يقدم سهولة الاستخدام والراحة وهو Memrise. يعد Memrise، المتاح على سطح المكتب وكتطبيق، أداة قوية بشكل خاص إذا كنت تدرس لغة ما. يشتمل الموقع على العديد من الموضوعات الأخرى أيضاً، على الرغم من أن بعض مواد الدورات التدريبية عبارة عن محتوى من إنشاء المستخدمين.

جزء من ما يجعل Memrise مميزاً هو دمج الألعاب في المواد التعليمية، حيث يمزج بين التعلم والترفيه.

رابط التطبيق على جوجل بلاي : com.memrise.android.memrisecompanion

29 – موقع الأطفال National Geographic Kids

موقع الأطفال من National Geographic هو موقع آخر يجعل التعليم المجاني عن بعد عبر الإنترنت قابلاً للتطبيق للمستخدمين الصغار، لأولئك الذين يبحثون عن تعليم مناسب للأطفال، فإن مجموعة كبيرة ومتنوعة من الألعاب والألغاز ومقاطع الفيديو والصور تبقي الأطفال مهتمين بهذا الموقع.

لا يقوم National Geographic Kids بتنظيم عملية التعلم في دورات تدريبية، مما يجعل المواد متاحة حسب الموضوع والمحتوى، هذا يجعل من National Geographic Kids خياراً جيداً لمن يبحثون عن بيئة تعليمية غير رسمية.

30 – موقع الأطفال Fun Brain

يعد Fun Brain خياراً جيداً آخر للأطفال الذين يرغبون في التعلم عبر الإنترنت عن بعد، لكنه يركز على الألعاب والألغاز الترفيهية، من خلال التركيز بشكل خاص على الرياضيات والقراءة، يمكن أن يكون النهج القائم على لعبة Fun Brain ذا قيمة، إذا واظب الطفل المعني على المتابعة والاهتمام.

يقدم Fun Brain مكافآت وتحديات أيضاً، وهو موقع آخر يهدف إلى تجربة تعليمية غير عادية للأطفال من الروضة حتى الثامنة.

31 – موقع الأطفال Whyville

هذا الموقع مماثل لمواقع الأطفال 8 – 14+ سنة على الإنترنت للتعليم المجاني إنه Whyville وهو وجهة للتعلم عبر الإنترنت preteen، يشتمل الموقع على مجموعة متنوعة من الميزات الاجتماعية، مع التركيز على مواد تعليمية موجهة للشباب المراهقين.

يمزج Whyville أيضاً في الألعاب التعليمية، لجعل الموقع خياراً ميسراً وجيداً للأطفال الأصغر عمراً بالنسبة للألعاب البسيطة، ولكنه يحوي أيضاً مواد أكثر تعقيداً في قائمة الألعاب.

Ajouter un commentaire