طرح أسهم أرامكو السعودية في بورصة تداول

أسهم أرامكو : ​أعلنت Aramco أرامكو السعودية، أكبر شركة للنفط والغاز في العالم، عن طرح نسبة من أسهمها للاكتتاب العام وإدراجها في بورصة الرياض لدى السوق المالية السعودية (البورصة السعودية « تداول »).

شركة Aramco أرامكو السعودية

أرامكو Aramco السعودية شركة النفط العملاقة رائدة في مجال إنتاج الطاقة والكيميائيات تسهم في دعم التجارة العالمية وتحسين الحياة اليومية للملايين من البشر حول العالم. أرامكو تعود ملكيتها بالكامل لحكومة المملكة العربية السعودية.

وبفضل قدراتها المعهودة في قطاع التنقيب والإنتاج وشبكتها العالمية المتكاملة استراتيجيًا في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق وتقنياتها المتقدمة في مجال الاستدامة، تمكنت أرامكو السعودية من بناء منظومة منتجة للقيمة لا نظير لها ضمنت للشركة مكانة متميّزة في جميع قطاعات أعمالها.

هيئة السوق المالية السعودية

وقد ​أعلنت هيئة السوق المالية السعودية موافقة مجلس إدارتها على طلب شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) تسجيل وطرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام. وسوف يتم نشر نشرة الإصدار قبل موعد بداية الاكتتاب.

وستحتوي نشرة الإصدار على المعلومات والبيانات التي يحتاج المستثمر الاطلاع عليها قبل اتخاذ قرار الاستثمار من عدمه، بما في ذلك البيانات المالية للشركة ومعلومات وافية عن نشاطها وإدارتها.

تعتبر موافقة الهيئة على الطلب نافذة لفترة 6 أشهر من تاريخ قرار الهيئة، وتعد الموافقة ملغاة في حال عدم اكتمال طرح وإدراج أسهم الشركة خلال هذه الفترة.

وقد قدمت « أرامكو » خطوات إرشادية لكيفية الاكتتاب على الأسهم المقرر طرحها وإجابات لبعض الأسئلة الشائعة حول الطرح، الذي يتوقع أن يكون الأكبر في العالم، ومن يمكنه شراء الأسهم.

كيف يمكن شراء أسهم في أرامكو السعودية ومن يحق له؟

قالت « أرامكو »، عبر موقعها الإلكتروني، إن الخطوة الأولى هي « التأكد من امتلاك حساب جار مفعل في أي من البنوك المشاركة »، وعددها 13 بنكا في المملكة، وخصصت أرامكو موقعا للاطلاع على المعلومات المتعلقة بالطر الأولي وكيفية التقدم بطلب للاكتتاب مباشرة عبر البنك.

وأضافت الشركة Aramco، التي توصف بـ »جوهرة التاج » السعودية أن الخطوة الثالثة هي « القرار الاستثماري »، داعية إلى الاطلاع على نشرة الإصدار ومناقشة قرارك مع المستشار المالي الخاص بك، وتحديد المبلغ الذي ترغب باستثماره وفق الحد الأعلى للنطاق السعري المحدد، مشيرة إلى أنه في حال كان السعر أقل فيمكن استرداد الفائض أو شراء المزيد من الأسهم.

وتابعت « أرامكو » بالقول إن الخطوو الرابعة هي « تخصيص الأسهم المطروحة »، موضحة أن المستوى الإجمالي للطلب يحدد ما إذا كنت ستحصل على كامل الأسهم التي حددتها في طلب الاكتتاب أم لا، مؤكدة على أنه سيتم إعادة فائض أموال الاكتتاب دون خصم أو استقطاعات.

وأشارت « أرامكو » إلى أن الخطوة الخامسة هي « الإدراج والتداول »، وأنه يمكن مراقبة سعر السهم بمجرد بدء عملية التداول.

موعد شراء أسهم أرامكو

وحول الموعد الذي يمكن فيه شراء الأسهم، قالت الشركة إنه « سيتم الإعلان في وقت لاحق عن آلية وكيفية الاكتتاب لمن تنطبق عليهم الشروط. ويمكن الحصول على مزيد من المعلومات من خلال الرابط: ipo.saudiaramco.com ».

وأضافت الشركة أن حكومة المملكة العربية السعودية هي التي تبيع الأسهم بوصفها المساهم في الشركة، وأن أسهم الشركة ستُدرج في سوق « تداول »، وهي السوق المالية السعودية تداول هي الجهة الوحيدة المخولة في المملكة العربية السعودية للعمل كسوق للأوراق المالية.

من يمكنه شراء الأسهم؟

أكدت شركة « أرامكو » أنه يحق لجميع المواطنين السعوديين، ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي، وبعض الأجانب المقيمين في السعودية، الاكتتاب على الأسهم، إما من خلال حساب مصرفي أو محفظة استثمارية لدى أحد البنوك المستلمة.

أين يمكنني إيجاد نموذج التقديم؟

نموذج التقديم مُتاح عبر البنوك المشاركة بمجرد إتاحة المجال للاكتتاب في الطرح. وأوضحت الشركة أن البنوك المدرجة على موقعها الإلكتروني هي فقط التي يمكنها تلقي طلبات الشراء، وجاءت قائمة تلك البنوك كالتالي:

البنك الأهلي التجاري
البنك السعودي البريطاني
مجموعة سامبا المالية

البنك السعودي للاستثمار

البنك الأول

البنك العربي الوطني

بنك البلاد
بنك الجزيرة

بنك الرياض

مصرف الراجحي
مصرف الإنماء
البنك السعودي الفرنسي
بنك الخليج الدولي

كم سيبلغ سعر السهم؟

أولًا، ينبغي عليك قراءة كافة المعلومات المتاحة حول الطرح العام، بما في ذلك نشرة الإصدار، والتي ستكون مُتاحة على الموقع الإلكتروني للشركة، وتتضمن كافة معلومات الشركة والمعلومات المالية، بما في ذلك تقييم عوامل المخاطرة.

سيُعلن عن النطاق السعري للأسهم في الوقت المناسب، ثم سيتعيّن عليك تحديد المبلغ الذي ترغب باستثماره بناءً على الحد الأعلى لهذا النطاق السعري.

وفي حال قررت تقديم الطلب، فيمكنك القيام بذلك عن طريق التواصل مع أحد البنوك المستلمة. وتوجد تفاصيل هذه البنوك على الموقع الإلكتروني للشركة.
بعد تقديم الطلب، سيتم في نهاية العملية إبلاغك بعدد الأسهم المخصصة لك وسعرها

هل سيتم تقديم أسهم مكافأة (أسهم مجانية)، أو خصم على الأسهم أو أيّ نوعٍ آخر من الحوافز المتاحة للاستثمار في الاكتتاب؟

سيحصل شريحة السعوديين الأفراد، ممن يحتفظون بملكية أسهمهم بشكلٍ مستمرٍ ودون انقطاع لمدة (180) يومًا على (1) سهمٍ مجانيٍ لكل (10) أسهم يشترونها عند الاكتتاب، بما يصل إلى (100) سهمٍ مجانيٍ.

فيما يلي خطوات إرشادية من أجل التحضير لعملية الطرح :

كيف يمكن شراء أسهم في أرامكو السعودية

معالم رئيسية في طرح أسهم Aramco أرامكو السعودية

أبرز 7 نقاط بمؤتمر طرح أرامكو السعودية

فيما يلي أبرز النقاط التي طرحها كل من رئيس أرامكو، أمين الناصر ورئيس مجلس إدارة الشركة، ياسر الرميان خلال المؤتمر الصحفي، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية:

1- بانتهاء عملية الاكتتاب فإن أرامكو ستصبح شركة مدرجة في سوق المال السعودية تداول.
2- تقديم مستوى جديداً من الفرص للمواطنين والمستثمرين في حق التملك المباشر.
3- الطاقة التكريرية الصافية لشركة أرامكو تبلغ 3.1 مليون برميل يومياً، وستتخذ الشركة من الطرح العام ركيزة في دعم الاقتصاد الوطني.
4- احتياطي النفط المكافئ لشركة أرامكو يبلغ 204 مليارات برميل.
5- المحللون سيحددون النطاق السعري للسهم خلال 10 أيام.
6- توزيع أرباح نقدية عن الأسهم العادية بما لا يقل عن 75 مليار دولار في عام 2020، والسعودية ستتنازل عن حقها في الأرباح 5 سنوات لدعم الشركة في حالة الضرورة.
7- لا يمكن تحديد تقييم الشركة في المرحلة الحالية.

طرح أرامكو السعودية

– قالت أرامكو إن السعر النهائي للطرح وعدد الأسهم التي ستباع ونسبتها ستتحدد في نهاية فترة بناء سجل أوامر الاكتتاب.
– ستطرح الأسهم للمستثمرين من المؤسسات والأفراد.
– سيحق للمواطنين السعوديين الحصول على سهم مجاني مقابل كل عشرة أسهم يحتفظون بها 180 يوما، بحيث لا يتجاوز الحد الأقصى للأسهم المجانية 100 سهم.
– وافقت هيئة السوق المالية السعودية على إعفاء المستثمرين الأجانب غير المقيمين من المؤسسات الاستثمارية التي تنوي الاكتتاب، من بعض الإجراءات الرسمية للحصول على وضع المستثمر الأجنبي المؤهل.

سياسة التوزيعات النقدية

– يعتزم مجلس الإدارة إعلان توزيعات نقدية مجمعة للأسهم العادية لا تقل عن 75 مليار دولار في 2020.
– ستتخلى الحكومة عن توزيعات فصلية بين 2020 و2024، إذا اقتضى الأمر، للسماح لأرامكو بسداد حد أدنى للتوزيعات النقدية للمساهمين الآخرين.

الاستحواذ على سابك

– اتفقت أرامكو وصندوق الاستثمارات العامة السعودي على تعديل أحكام السداد، بحيث يجري دفع 36 في المئة من سعر الشراء نقدا و64 في المئة في صورة قرض من البائع في 30 سبتمبر/ أيلول 2020 أو قبلها.
– ستدفع شركة أرامكو رسوم اقتراض قيمتها 500 مليون دولار لصندوق الاستثمارات العامة، في يوم إغلاق باب الاكتتاب، وسيجري إصدار خمسة تعهدات إذنية إضافية قيمتها الاجمالية 2.5 مليار دولار.

قانون الأوراق المالية

– لم تسجل الأسهم بموجب القانون الأميركي للأوراق المالية أو قوانين الأوراق المالية لأي اختصاص قضائي آخر غير السعودية.
– سيبلغ العدد الإجمالي للبنوك العاملة في تسويق الطرح 27 بنكا.
– ستشرف تسعة بنوك على الإدراج كمنسقين عالميين مشاركين هي « سيتي غروب » و »كريدي سويس » و »غولدمان ساكس » و »إتش.إس.بي.سي » و »جيه.بي مورغان » و »ميريل لينش » و »مورغان ستانلي » و »الأهلي كابيتال » و »سامبا كابيتال« .
– تعمل خمسة بنوك سعودية في نشاط تسجيل أوامر الاكتتاب على المستوى المحلي و11 بنكا على المستوى الخارجي.
– تتولى « موليس ولازارد » القيام بدور المستشار الخاص.

الضرائب ورسوم الامتياز

– ستخفض الضرائب على أنشطة المصب مما بين 50 و85 في المئة، حسب هيكل متعدد الشرائح لضريبة دخل الشركات المحلية المنتجة للنفط والغاز، إلى 20 بالمئة كما في ضريبة الشركات العامة المطبقة على شركات أنشطة المصب المحلية بموجب قانون ضريبة الدخل بالسعودية.
– يشترط من أجل ذلك أن تجمع أرامكو أنشطة المصب في شركة منفصلة مملوكة لها بالكامل قبل نهاية 2024.
– فترة إعفاء أرامكو من سداد رسوم الامتياز على إنتاج المكثفات جرى تمديدها عشر سنوات أخرى، بعد انتهاء فترة السنوات الخمس الحالية في أول يناير/ كانون الثاني 2023. وقد تمدد لمدة عشر سنوات أخرى بعد موافقة الحكومة.

Catégories Blog

Laisser un commentaire